منتخب أوروبي شارك في مونديال العالم بــ 5 أسماء مختلفة.. شاهد

تسجل جمهورية صربيا، مشاركتها الثالثة، بخوضها مونديال قطر 2022، لكن المنتخب الصربي تواجد في 12 نسخة سابقة من كأس العالم تحت 5 مسميات مختلفة ، وهما: مملكة يوغوسلافيا، إذ شاركت صربيا لأول مرة تحت  مسمى مملكة يوغوسلافيا، والتي تعني أرض سلاف الجنوب ، كانت عاصمة المملكة هي "بلغراد" العاصمة الحالية لــ صربيا.

واستطاعت مملكة يوغوسلافيا، الوصول إلى نصف نهائي مونديال 1930 ، والمسمى الثاني كان تحت اسم: جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية ، الذي شارك في 7 نسخ من كأس العالم ، منذ 1950 وحتى 1990، والتي ضمت 6 دول ، أبرزها: صربيا وكرواتيا وسلوفينيا ، وكانت المشاركة الأفضل في مونديال 1962، بتحقيق المركز الرابع بعد الخسارة أمام البلد المضيف "تشيلي".

وكانت المشاركة الثالثة تحت مسمى جمهورية يوغوسلافيا الفيدرالية ، وكانت مشاركة وحيدة باسمها فقط، في مونديال 1998، وتوقف مشووارها عند دور الــ16، بالخسارة أمام هولندا.

وكانت المشاركة الرابعة تحت مسمى جمهورية صربيا ومونتينيغرو، وبعد الاتحاد السياسي في 2008 تم حذف اسم يوغوسلافيا ، واصبح المسمى الرسمي جمهورية صربيا ومونتينيغرو، التي شاركت في كأس العالم 2006 ضمن المجموعة الثالثة ، وخسرت جميع مبارياتها أمام الأرجنتين وهولندا وساحل العاج.

وكانت المشاركة الخامسة تحت مسمى جمهورية صربيا، التي شاركت في 3 كؤوس عالم ، بعد استقلالها عن مونتينيغرو ، وكانت المشاركة الأولى في جنوب أفريقيا عام 2010 ، والثانية في روسيا عام 2018 ، وخرجت من دور المجموعات في كلا النسختين، وستكون المشاركة الثالثة في قطر 2022. 

يمين الصفحة
شمال الصفحة