مصر ستكون مركزا للطاقة.. ماذا قال الرئيس في افتتاح مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر؟

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال عقد قمة المناخ في شرم بالجلسة الثانية اليوم، المرحلة الأولي من مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر.

 

كلمة الرئيس السيسي اليوم بقمة المناخ

 

وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمة له على هامش القمة، مشيرا إلى أن الربط الكهربائي بين قارتي أفريقيا وأوروبا، سـوف يعمل على استيعاب الطاقات الكهربائية الضخمة التى سيتم إنتاجها من مصادر الطاقات المتجددة في أفريقيا.

 

دعم مصر لدول إفريقيا في الطاقة النظيفة

 

ولفت الرئيس السيسي، إلى حرص بلاده على دعـم جهود الدول الأفريقية، للنفاذ للطاقة النظيفـة مـن المصادر المتجددة، خاصة فى ظل مـا تتمتع بـه الكثير مـن الدول الأفريقية، بالعديد مـن مصادر الطاقة المتجددة غير المستغلة، ومن المنتظر أن تكون مصر، أحد المحاور الأساسية لنقل الطاقة الكهربائية النظيفة إلى أوروبا.

 

 الحفاظ علـى البيئـة ومواجهـة تغير المناخ

 

وتابع الرئيس السيسي: "كل تلك الجهود، تؤكد سعي مصر منذ وقت مبكر باتخاذ خطوات فعالة، فـي سبيل التحول إلى نموذج تنموي مستدام يتسـق مـع جـهـود الحفاظ علـى البيئـة ومواجهـة تغير المناخ ليس فقط إيمانًا منها، بحـق أبناءها وأجيالها القائمـة في مستقبل أفضل وإنمـا أيضًا، لوعيهـا بـما يمثله التحول الأخضر، من فرصة واعـدة لتحقيق التنمية الاقتصادية، في العديد من القطاعات الحيوية.

 

 

مشروعات الطاقة الخضراء والوقود الأخضر

 

واختتم الرئيس السيسي: "وفى ختام كلمتي، أجدد الشكر لكم وأود التأكيد علـى أن مصر لـن تـدخر جهدًا، في سبيل تشجيع الاستثمار، في مشروعات الطاقة الخضراء والوقود الأخضر لمـا يمثلـه التحول الأخضر، مـن فرصة واعـدة، لتحقيــق التنميـة الاقتصادية فـي مصر كما نثمن كافة الجهود، مـن أجـل نجـاح قمة المناخ العالمية cop27 في الخروج بتوصيات ناجحة قـادرة على إظهار وحدة المجتمع الدولي، ضد تهديد وجودي لا يمكننا التغلب عليه، إلا من خلال العمل الجماعي والتنفيذ الفعال".

 

تشغيل محطات إنتـاج وبيـع الكهرباء

 

ونوه الرئيس عبد الفتاح السيسي: "الدولة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات لتعزيز الاستفادة من الإمكانيات الهائلة، مـن الطاقات المتجددة التي تمتلكهـا مصـر، وذلـك مـن خـلال تشجيع القطاع الخاص علـى الاستثمار، في مجـال إنشاء وتملـك وتشغيل محطات إنتـاج وبيـع الكهرباء، المنتجـة مـن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتحرص الدولة المصرية، على تذليل أية عقبات تعوق تلك الاستثمارات ووضع خارطة طريق، لزيادة نسبة تلك الاستثمارات.. خلال السنوات القادمة".