قطاع النقل البحري يطالب التوكيلات الملاحية باستكمال بيانات البضاعة أثناء إدراج المانفيست

 النقل البحري

النقل البحري

أكد قطاع النقل البحري برئاسة اللواء بحري رضا اسماعيل، أن بعض الخطوط الملاحية ووكلاء الشحن لا يقومون بادراج بيانات النظام المنسق للبضائع أو ادخال وصف عام للبضاعة أو تجاوز حقل نوع البضاعة دون ادخال لبيانات فيه وكذلك ارسال رسالة (Baplie ) للحاويات غير كاملة أثناء عملية إدراج المنافيست على نظام نافذة.

وأوضح قطاع النقل البحري أنه ترتب على هذا تأخير في عمليات التفريغ أو الشحن نظرا لعدم تعرف أنظم التفريغ المميكنة على نوعية البضائع والحاويات المفرغة أو المشحونة آليا ومطابقتها مع بيانات التسجيل المسبق للشحنات كشرط للموافقة على التفريغ .

وأشار إلى عدم قدرة الجهات الرقابية بالموافقة على التفريغ آليا مما يؤثر سلبا على أزمنة التشغيل بالموانئ، وعدم امكانية حصر البضائع بالموانئ نظرا لعدم وجود كود منسق موحد للبضائع .

ولفت إلى أنه نظرا لأنه حتى اليوم الأربعاء لم تلتزم العديد من الشركات بادراج بيانات النظام المنسق للبضائع أو إرسال رسالة Baplie  للحاويات كاملة على موقع ناذة مما كان له تأثير سلبي على الهيئة العامة لميناء الإسكندرية.

وطالبت كل من مصلحة الجمارك وهيئة ميناء الاسكندرية، بالاضافة الى قطاع النقل البحري، ضرورة قيام شركات الوكالة الملاحية بارسال رسالة Baplie   للحاويات الواردة ببياناتها كاملة، بحيث تشمل كود نوع الحاوية وحالتها واسم الخط المشغل لها وكود البضائع الخطرة، على منظومة الهيئة العامة لميناء الاسكندرية ( sps3 ) كمرفق مع طلب الوصول.


كما يتم إرسال رسالة بقائمة الشحن بقائمة الشحن للصادر على منظومة الهيئة العامة لميناء الاسكندرية كمرفق مع طلب المغادرة، وفق المصدر ذاته.