مهرجان مصر الثاني.. اليوم ختام فعاليات لذكرى ضحايا حوادث الطرق

اختتمت الجمعية المصرية لرعاية ضحايا الطرق وأسرهم فعاليات مهرجان مصر الثانى، لذكرى ضحايا حوادث الطرق فى الفترة من 17 حتى 21 نوفمبر.

حيث صرح المستشار سامى مختار رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لرعاية ضحايا الطرق وأسرهم، أن مجلس إدارة الجمعية أصدر بهذه المناسبة توصيات تهدف إلى حماية أرواح أبنائنا، وتحافظ على صحتهم على الطرق من أهمها، إنشاء مجلس للسلامة على الطرق بكل محافظة يرأسه المحافظ المختص، ويضم فى عضويته جميع الجهات الرسمية والشعبية والجمعيات الأهلية المهتمة بالسلامة على الطرق، للنظر على وجه السرعة فى المخاطر التى تحيق بالمواطنين والتلاميذ داخل المحافظة، والعمل على إيجاد الحلول السريعة فى حلها بالطرق الرسمية والشعبية.

وكذلك المطالبة بتفعيل دور المجلس الأعلى للسلامة على الطرق، والعمل بأقصى سرعة على تأمين مزلقانات السكة الحديد بجميع المحافظات بجميع وسائل الأمان التى تحافظ على أرواح المواطنين.

وفى مجال التشريع، تعديل قانون المرور بما يتلائم والوضع الراهن من تشديد عقوبة القيادة بدون استخراج رخصة قيادة، بحيث يصبح الحبس وجوبيا لمن يخالف بمعاونة الجهات الأهلية والشعبية.

فى مجال تنفيذ القانون، شددت التوصيات على تطبيق مبدأ شخصية العقوبة على السائقين فيما يخصهم من جزاءات، بحيث تأتى بثمارها من ردع المخالف والرجوع عن مخالفاته.

وفى مجال رفع الوعى المرورى، شددت التوصيات مناشدة جميع الشركات ورجال الأعمال والحكومة بالدعم المادى للجمعيات العاملة فى مجال السلامة على الطرق، لرفع الوعى المجتمعى بالسلامة على الطرق، حفاظا على أرواح وصحة المواطنين.

بالإضافة إلى دعوة الجهات المعنية برفع الوعى المجتمعى، مثل وزارة التربية والتعليم والجهات الدينية الإسلامية والمسيحية والإعلام، إلى الاهتمام برفع الوعى المرورى على الطرق من رفع الوعى المرورى لدى المواطنين، ومنها دعم مشروع (تدريب معلمى التعليم الأساسى قواعد وآداب المرور لرفع الوعى المرورى لدى التلاميذ)، والذى تقيمه الجمعية المصرية لرعاية ضحايا الطرق وأسرهم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والإدارة العامة للمرور والعديد من الجهات العاملة فى مجال السلامة على الطرق، ودعوى جميع الجهات المانحة إلى دعم مثل هذه المشاريع.