خاص لـ"الحصاد خبير اقتصادي: البورصة تربح 105 مليار جنيه خلال شهر بدعم من الأسهم القيادية

قال أيمن الزيات الخبير الاقتصادي، إن أداء البورصة المصرية في شهر نوفمبر اتسم بالأداء الإيجابى والقوي على مستوى مؤشرات البورصة.

وتابع الزيات في تصريح خاص لـ"الحصاد" أن المؤشر الرئيسي نحج في تحقيق قمه جديده لم يصل إليها منذ ما يقرب من 3 سنوات بأحجام تداول مرتفعه، وصلت في آخر جلسة من هذا الشهر إلى 3.5 مليار جنيه ارتفع رأس المال السوقي إلى 870 مليار جنيه لمقار 105 مليار جنيه.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن هذا جاء مدفوعًا بنشاط الأسهم القياديه بقياده سهم البنك التجاري الدولي الذي ارتفع من 32 إلى 41.4 .

وأوضح أنه مدفوع باتجاه المؤسسات المصرية والعربيه إلى الشراء، خاصه في الأسهم القيادية القويه ماليًّا، بعد وصول أسعار الأسهم إلى مناطق جاذبه للشراء .

ولفت إلى أنه بعد تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، تم العمل على إعادة تسعير الأسهم من جديد، فضلًا عن أن ارتفاع المؤشر يعود إلى الأخبار الإيجابيه مثل اعلان صندوق النقد الدولي عن برنامج تمويل جديد لمصر، وانعقاد ونجاح  قمه المناخ، وإعلان السعوديه تجديد وديعه بمقدار 5 مليار دولار.

وفيما يتعلق بأبرز القطاعات التي ارتفعت قال إنها قطاع البنوك بقياده البنك التجارى الدولى، وقطاع البتروكيماويات والاسمده والذى محط أنظار للعرب للاستحواذ على حصص فى بعض شركات القطاع .

وقطاع العقارات .

وتوقع الزيات أن يستمر الأداء الإيجابى الفترة المقبلة، خاصه بعد ظهور مؤشرات عن احتمالية لتحرير لسعر الصرف مره أخرى، فضلًا عن استعداد الصندوقين السعودي والقطري على استحواذ على حصص في بعض شركات القطاع الحكومي، مثل شركه مدينه الإنتاج الإعلامي، وشركه كيما للصناعات الكيماويه.