"خلي بالك".. عملية احتيال جديدة تستهدف مستخدمو واتساب

واتساب

واتساب

حذر الملايين من مستخدمو تطبيق واتساب، من خطر الوقوع في فخ عملية احتيال، بالتزامن مع احتفالات رأس السنة 2023.

ووفقًا لصحيفة "thesun" البريطانية، يستخدم واتساب مليارات الأشخاص حول العالم، لذا فهو هدف رئيسي للمحتالين عبر الإنترنت، وخاصة خلال الأجواء الاحتفالية لمعظم المناسبات المهمة على مستوى العالم.

وبحسب مجلة "Action Fraud"، في المملكة المتحدة، فإن قراصنة الإنترنت عاودو نشر الهجوم الاحتيالي المسمى "الصديق المحتاج"، والذي غالبًا ما يأتي في صورة رسالة يتم إرسالها على تطبيق واتساب، تبدأ بعبارة "مرحبا أمي / أبي، إنه أنا".

وتأتي الرسالة في بداية العملية الاحتيالية، حتى يعتقد أحد الوالدين بأنهم يتحدثون إلى أولادهم، وتقوم عملية الاحتيال هذه على اختراق مجرمي الإنترنت لحساب شخص تعرفه، ثم يرسلون بعد ذلك رسالة إليك أو لعدة أشخاص في قائمة جهات اتصالك، على أمل أن يرد شخص ما.

ولكن ربما قد تم اختراق تطبيق واتساب الخاص بطفل للقيام بعملية الاحتيال، والتي تبدأ الخطوة التالية فيها، بطلب المحتال مبلغًا من المال لدفع نوع من الفواتير العاجلة، لكنها ليست سوى مجرد خدعة تامة.

وفي هذا الصدد قال كبير المفتشين كريج موليش، من شرطة مدينة لندن: "إذا تلقيت رسالة مثل هذه على واتساب، تدعى أنها من صديق أو أحد أفراد العائلة، فلا ترسل أي أموال حتى تتاح لك فرصة الاتصال بهم وتأكيد هويتهم".

وبحسب تقرير مجلة "Action Fraud"، فإنه تم الإبلاغ عن عملية الاحتيال أكثر من 1235 مرة، في الفترة بين 3 فبراير و21 يونيو من هذا العام، والتي أدت إلى خسارة ضحاياها مبلغ كبيرا تبلغ قيمته 1.5 مليون جنيه إسترليني.