"حياة كريمة".. الجزار يتابع موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف

وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار

وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار

استعرض وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي في محافظة بني سويف، في عام 2022 ، التي تنفذ من خلال شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف، وذلك في ضوء المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " لتطوير قري الريف المصري، والتي تُعد من أهم المبادرات التي كلف بتنفيذها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بهدف الارتقاء بمستوي المعيشة وتحسين الخدمات بالريف المصري.

وتابع الجزار، موقف الأعمال الجارية ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقري مركزي ببا وناصر ببني سويف، لافتاً إلي أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات مد وتدعيم شبكات الصرف الصحي وإعادة تأهيل محطات مياه الشرب بنسبة 100% لخدمة 66 قرية ضمن المرحلة الأولي، وجارٍ تنفيذ شبكات مياه الشرب بنسبة 98%، وإنشاء محطات مياه شرب جديدة، بتكلفة إجمالية حوالي ٧٤٨ مليون جنيه.

من جانبه قال المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن الشركة تسعي لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، من خلال اتِّباع الإجراءات القياسية للتشغيل والصيانة، وتطوير منظومة الجودة والمعامل، وتنفيذ مشروعات الإحلال والتجديد، وتنفيذ حزم مشروعات مياه الشرب للمبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وأكدت المهندسة دينا عمر سليمان، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف، إنه تم الانتهاء من مشروعات أخري بلغت تكلفتها ٢١٤ مليون جنيه، شملت إحلال وتجديد محطتي مياه الحلابية بمركز بني سويف بطاقة 85 ل/ث وكوم أدريجة بمركز الواسطي بطاقة 400 ل/ث، واللتين أثرتا بشكل كبير علي رفع ضغوط المياه بالمركزين، كذلك تم الانتهاء من أعمال تطوير محطتي معالجة تزمنت ببني سويف بطاقة 62500 م3/يوم وصفط النور بالفشن بطاقة 20000 م3/يوم وتحويلهما من معالجة ثنائية إلي معالجة ثلاثية وإعادة استخدام المياه المعالجة في الزراعة طبقاً للكود المصري، بالإضافة إلي توصيل 2185 وصلة مياه شرب و510 وصلات صرف صحي في إطار التوسع في تقديم الخدمات للمواطنين.

وأوضحت رئيس شركة مياه بني سويف، أنه في إطار حرص الشركة  الدائم علي تطوير محطَّاتها وتقديم خدماتها بأفضل معايير الجودة،  حصلت المحطات التالية علي شهادة الإدارة الفنية المستدامة TSM " : محطتا مياه ميانة والبديني – مركز إهناسيا، ومحطة مياه معصرة أبو صير الجديدة – مركز الواسطي، ومحطة معالجة صرف صحي تزمنت – مركز بني سويف، ومحطة مياه الشيخ عابد – مركز سمسطا، ومحطة معالجة كفر أبو شهبة – مركز إهناسيا، ومحطة معالجة صفط النور – مركز الفشن"، كما تم تجديد شهادة التنمية الفنية المستدامة TSM  لكل من : محطة مياه الأمريكي والأمريكي الجديدة ومحطة مياه أبو سليم – مركز بني سويف، ومحطة مياه معصرة نعسان – مركز إهناسيا".

وأضافت أن الشركة تسعي إلي رفع كفاءة العاملين وتطوير منظومة العمل وتهيئة مقر العمل الإداري ومواكبة التطورات الحديثة والتقنية في مجال تكنولوجيا المعلومات وخدمة العملاء، حيث تم تطوير مكتب خدمة أحمد عرابي ببني سويف وسمسطا، كما يتم التوسع في تركيب العدادات مسبقة الدفع وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية علي المنظومة، ضمن خطة التحول الرقمي وميكنة المدفوعات، وتطوير وتحسين وتفعيل الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين، وخاصة في إبلاغ القراءات، وسداد الفواتير، وشحن العدادات إلكترونياً، وزيادة نقاط الشحن للكروت مسبقة الدفع.

وأكدت سعي الشركة في متابعة وحل جميع شكاوي المواطنين المتنوعة ما بين شكاوي واردة للخط الساخن أو شكاوي وسائل الإعلام المختلفة وشكاوي البوابة الحكومية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، حيث استقبلت الشركة خلال العام الحالي 18181 شكوي واستفسارا وتم التعامل معها، كذلك اهتمت الشركة  برفع درجة الوعي بجميع الأمور المتصلة بالمياه، واستهداف جميع الفئات العمرية و توعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه حيث تقوم إدارة التوعية بتنظيم ندوات توعوية بالمدارس و المعاهد الأزهرية، كما تستقبل طلاب المدارس و الجامعات و تنفذ زيارات تعريفية لمحطات مياه الشرب.

وأوضحت ضرورة التعاون المشترك والمثمر مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني والدور الهام للمشاركة المجتمعية، وتضافر الجهود بين جميع مؤسسات الدولة و المجتمع المدني و الجمعيات الأهلية كشريك أصيل في عملية التنمية من خلال المشاركة المجتمعية، مؤكدة الدور الهام للمشاركة المجتمعية بالشركة في دراسة الحالات و توصيل مياه الشرب للأسر الفقيرة، من خلال بروتوكولات مع الجمعيات الأهلية، حيث تم توصيل الخدمة لـ1000 حالة للأسر الفقيرة ضمن مبادرة حياة كريمة من خلال المشاركة المجتمعية، وكذلك توصيل مياه الشرب لأكثر من 30 ألف مستفيد بقرية زاوية المصلوب بالواسطي.