نتيجة أزمتها الاقتصادية.. نجوم الكرة العالميون يتجهون نحو الدوري السعودي بدلًا من الصيني

رونالدو

رونالدو

منع التراجع الاقتصادي في الصين، من جذب دوري كرة القدم لعدد من النجوم العالميين، حسبما ذكر تقرير لموقع فوربس الشرق الأوسط.

 

وأشار التقرير، إلى أن الدوري الصيني قد بدأ في السنوات التي سبقت انتشار كورونا، في جذب عدد من اللاعبين البارزين بينهم الثنائي البرازيلي أوسكار وهالك، بقيمة 141.2 مليون دولار لصالح نادي شنغهاي عام 2016، كما وقع الأرجنتيني كارلوس تيفيز ، لصالح نادي شنغهاي شينهوا في وقت لاحق بقيمة 743 ألف دولار أسبوعيًا .

 

وخلال عام 2018، سرت إشاعات بأن كريستيانو رونالدو، النجم البرتغالي الحائز جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، سينضم إلى نادي تيانجين، ولكن بعد 5 سنوات تغير الكثير في الكرة الآسيوية، وفقدت النوادي الصينية بريقها الجذاب للاعبين النجوم.

 

وفي سياق متصل، أعلن نادي تيانجين الصيني، إفلاسه بعد إغلاق البلاد إثر انتشار كورونا بداية 2020، وكان آخر تلك الأندية "ووهان"، الذي أغلق أبوابه الأسبوع الجاري.

 

وتتزايد التوقعات بأن يسجل النمو الاقتصادي في الصين لعام 2022 أضعف مستوياته في 4 عقود، بعد أزمتين متتاليتين لانتشار فيروس كوفيد - 19، وما نتج من إغلاقات أضرت بثاني أكبر اقتصاد في العالم، حيث هبط النمو الاقتصادي في الصين إلى ثاني أسوأ مستوياته منذ 46 عامًا، مسجلاً 3 % في عام 2022، متخلفًا عن المعدل المستهدف بنحو 5.5 %.

 

وبدأ اللاعبون في الدوري الصيني في التوجه غربًا أيضًا نحو نظيره السعودي، بينهم البرتغالي تاليسكا، الذي انضم للنصر السعودي، والنيجيري إيغالو ، الذي انضم للاتحاد، كما نجح النصر السعودي في ضم كرستيانو رونالدو في صفقة قياسية.

 

وفي سياق ذي صلة، تطمح السعودية إلى استضافة كأس آسيا لكرة القدم عام 2027، وكأس آسيا للسيدات في 2026، بينما تسببت إجراءات كورونا 19 المتشددة التي تتبعها بكين في تنازلها عن ملف استضافة بطولة كأس آسيا 2023، والتي ستستضيفها قطر في يونيو المقبل.