وزير الاتصالات: الحكومة اتخذت خطوات لانتقال سلس نحو عصر التحول الرقمي

وزير الاتصالات

وزير الاتصالات

قام اليوم الخميس، الموافق 16 نوفمبر 2023، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، بالمشاركة في الجلسة الافتتاحية لمنتدي الخدمات الحكومية كضيف شرف الجلسة والتي عقدت تحت عنوان "حوار حول مستقبل الخدمات الحكومية" ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات بدبي، حيث يجمع المنتدي قادة القطاعين العام والخاص من مختلف دول العالم لمناقشة مستقبل الخدمات الحكومية.

وأكد وزير الاتصالات، في كلمته بالجلسة، رؤية الدولة لبناء مصر الرقمية وجهودها لتطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين؛ مؤكدا علي أن الحكومة المصرية اتخذت العديد من الخطوات الوثابة لتحقيق انتقال سلس نحو عصر التحول الرقمي بشكل نموذجي متكامل من خلال تطوير ركيزتين رئيسيتين هما البنية التحتية للاتصالات، والكوادر البشرية حيث يتم تنفيذ مبادرات وبرامج لبناء القدرات في مجالات التكنولوجيا المختلفة، مشيرا إلي أن مصر تأتي في صدارة الدول الأفريقية في سرعة الانترنت الثابت، كما صُنفت مصر ضمن مجموعة الدول الرائدة في الحكومة الرقمية بالتصنيف (A) في مؤشر نضج الحكومة الرقمية لعام 2022. 

وشدد طلعت، علي دور التحول الرقمي في تعزيز ثقة المواطنين في المؤسسات الحكومية لاسيما مع زيادة الاعتماد علي الأتمتة ورقمنة العمليات والاستفادة من تحليلات البيانات في اتخاذ القرارات، موضحا أنه تم إطلاق منصة مصر الرقمية والتي تضم حاليا أكثر من 165 خدمة حكومية رقمية للمواطنين في قطاعات مختلفة؛ مشيرا إلي أن عدد المسجلين علي المنصة بلغ نحو 7 مليون مواطن قاموا بإجراء 30 مليون معاملة علي المنصة.

ونوه طلعت، إلي التجربة المصرية في تقديم الخدمات للمواطنين من خلال تطوير العديد من مبادئ ونُهج التصميم الاستراتيجي وتطبيقها، موضحا أن الابتكار الحكومي المصري يمر بعدة مراحل تبدأ بإجراء تدريب مكثف وورش عمل مبتكرة لإعداد القدرات اللازمة؛ ثم اتخاذ نهج التفكير والتصميم المتمركز حول المواطن الذي يتم فيه تخطيط رحلة الحياة الرقمية للمواطنين وتصميمها وفقًا لجميع الخدمات الحكومية، ثم تنفيذ التصاميم لعملية التطوير، وأخيرا إجراء تحليلات البيانات لتغذية عمليات وضع السياسات وصنع القرارات القائمة علي الأدلة والمدفوعة بالبيانات. 

كما التقي طلعت، مع عمر بن سلطان العلماء وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومدير مؤسسة القمة العالمية للحكومات؛ حيث تناول اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجالات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.

وقال طلعت، خلال الاجتماع، أن مصر وضعت خطط استراتيجية لدعم استخدام الذكاء الاصطناعي بأعلي كفاءة وبأوسع انتشار لتحقيق أفضل عائد للقطاعين العام والخاص؛ مشيرا إلي أن مركز الابتكار التطبيقي الذي أنشأته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ 3 أعوام يتولي دراسة وتصميم وتطوير وتنفيذ مشروعات ترتكز علي وسائل علمية وتقنية رائدة في مجالات الذكاء الاصطناعي وغيره من التقنيات البازغة؛ معربا عن تطلعه لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين من خلال تنفيذ مشروعات بحثية مشتركة خاصة في مجالات معالجة اللغات الطبيعية، والزراعة، والرعاية الصحية.

من جانبه؛ أكد عمر بن سلطان العلماء علي رغبته في التعاون مع مصر في مجال الذكاء الاصطناعي؛ وتطلعه إلي التعاون في تنفيذ مشروعات مشتركة في مجال معالجة اللغات الطبيعية.

وفي سياق متصل، التقي الدكتور عمرو طلعت مع كوجو بواكي نائب رئيس شركة ميتا للسياسة العامة في أفريقيا والشرق الأوسط وتركيا؛ حيث تناول اللقاء سبل التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الميتافيرس.

وشهد اللقاء استعراض استراتيجية مصر الرقمية، وجهود الدولة المصرية لتحقيق التحول الرقمي والمشروعات المقترحة للتعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الميتافيرس.

حضر اللقاء؛ لطفي ايلاتي مدير السياسات العامة لشركة ميتا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والسيدة/ شادن خلاف رئيس السياسة العامة للشركة بمصر وشمال إفريقيا، ومسؤول الاستدامة للشركة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما عقد الدكتور عمرو طلعت اجتماعا مع قيادات شركة جوجل لشمال افريقيا والشرق الاوسط حيث تناول الاجتماع استعراض فرص التوسع في أعمال شركة جوجل بمصر، واستكشاف إمكانية إنشاء مركز للشركة في مصر لتقديم الخدمات، كما ناقش الاجتماع خطط الدولة المصرية لتنمية صناعة مراكز البيانات؛ حيث تم التطرق إلي فرص التوسع في خدمات جوجل السحابية ومراكز البيانات بمصر.

حضر اللقاءات المهندس محمد نصر الدين مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية.

الجدير بالذكر أن الدكتور عمرو طلعت، كان قد شارك في فعاليات  القمة العالمية للحكومات ضمن الوفد الحكومي رفيع المستوي برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار مشاركة مصر كضيف شرف القمة العالمية للحكومات بدبي 2023.

يمين الصفحة
شمال الصفحة