أسباب استدعاء الخارجية الروسية لسفيري هولندا وإيطاليا لدى موسكو

الخارجية الروسية

الخارجية الروسية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أنها استدعت السفير الهولندي هيلس أرنو بيشور بلو، للمطالبة بوقف المحاولات التي تبذلها السلطات الهولندية لتحميل الاتحاد الروسي بشكل غير معقول مسؤولية تحطم طائرة الخطوط الجوية الماليزية (MH17) في السماء في دونباس في 17 يوليو 2014.

وذكرت الوزارة في بيان لها، نقله موقع روسيا اليوم: "بيان الفريق بشأن تعليق التحقيق هو دليل آخر على أن التحقيق استنفد الحجج لدعم موقفه الاتهامي أحادي الجانب"، متهمة مجموعة التحقيق المشتركة (JIT) برئاسة مكتب المدعي العام الهولندي بأنها مسيسة.

وأكدت الوزارة، أنه أبلغت السفير الهولندي، بالاعتراض على ممارسة سلطات البلاد لعرقلة عمل السفارة الروسية وأداء مهامها المباشرة، بما في ذلك تلك المتعلقة بالعمل مع المؤسسات العامة والتاريخية والنصب التذكارية وغيرها، فضلًا عن موقف بلاده من منح التأشيرات، والمطالبة بالتخلي عن لغة الإنذارات النهائية والعودة إلى مناقشة بناءة حول القضايا الخلافية الحالية.

كما استدعت الخارجية الروسية سفير إيطاليا في موسكو، جورجيو ستاراس على خلفية التضييق على الفنانين الروس والنشاطات الثقافية الروسية.

وبحسب بيان الوزارة، فإن روسيا تظل منفتحة على الحوار في مجال الثقافة ولا تنوي فرض قيود على الشخصيات الثقافية من إيطاليا بالطبع إذا التزم الجانب الإيطالي بشروط المساواة والمعاملة بالمثل في تنفيذ العلاقات في هذا المجال".