بـ«الفيديو» .. حقيقة انهيار مباني تركيا خلال الزلزال

زلزال تركيا

زلزال تركيا

كشف مساء اليوم، الدكتور «هيرواكي ياماناكا» أستاذ علم الزلازل في معهد طوكيو، إن الزلزال الذي وقع في تركيا خلال الساعات الماضية، يكون من أكبر الزلازل التي تم رصدها منذ سنة 1900، كما وقع في المناطق الجنوبية.

 

وأكد يامانكا أن هناك منطقتين متعارف عليهم بالزلازل في تركيا، إحدى المناطق في الشرق والأخرى في الجنوب، وأن الزلازل الأخيرة في تركيا حدثت في المنطقة الشرقية من تركيا، وهي لديها حدود كبيرة مع دول الجوار.

 

وتابع «ياماناكا» أثناء حواره عبر «سكايب»، في برنامج «العالم شرقًا»، الذي يعرض على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن طبقتين من الأرض تقابلا في المنطقة الشرقية، ويُعتبر هذا الزلزال أحد كُرى الزلازل من حيث القوة التدميرية منذ سنة1900، وكان تسبب في هدم الكثير من العقارات والمباني وأن معظم المباني هُدمت في وقت قليل بعد وقوع الزلزال.

 

 

كما أشار«ياماناكا» في معهد طوكيو،  إلى أنه ربما يكون أحد أسباب وقوع المنازل والمباني هو التصميم نفسة، لأن بعض المباني كانت غير مطابقة لمعايير البناء الآمن في حالة الزلازل، « عندما ننظر إلى تصميم هذه المنازل المهدمة نجد أن هناك بعض المقاييس غير الملائمة والتي لا تتوافق مع الزلازل والهزات الأرضية وبعض المباني دمرت تماما، حيث تهدم المباني مثل الكيك الضعيف».

 

وأختتم حواره: «في هذا الدمار يعاني الكثير من الأشخاص الذين يعيشون في هذه العقارات والمباني ولا يوجد أي مهرب للخروج من هذه الزلازل، ولهذا السبب قُتل الكثير من المواطنين في هذه الأحداث، بسبب هدم المنازل».