ألبان وبيض وخضروات| «آمنة» يتفقد المشروعات الإنتاجية لتوفير السلع بقنا

جانب من الجولة

جانب من الجولة

تفقد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، واللواء أشرف الداودي محافظ قنا، مشروعات الأمن الغذائي لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة.

وتضمنت الجولة، محطة الألبان 1 التي تضم ٣٥٠ رأس ماشية وتقع المحطة على مساحة ١٢.٥ فدانا، ومحطة إنتاج البيض التي تقع على مساحة ١٣ فدانا بطاقة ٥٥٠ كرتونة بيض/ يوم ويتم طرح البيض في منافذ البيع التابعة للمحافظة بأسعار مخفضة.

وأطلع وزير التنمية المحلية، على مزرعة الإنتاج السمكي، التي تتكون من حوض تحضين وحوضين للتربية وحوض للصرف ومبنى إداري وتبلغ طاقتها الإنتاجية ٣.٥ أطنان للحوض في الدورة الواحدة، كما زارا عدد من الصوبات الجديدة ضمن مشروع الصوب الزراعية الذي يضم ٥٨ صوبه لزراعة الخضروات المختلفة: طماطم شيري- طماطم بلدي- خيار- فلفل، التي تقع على مساحة ١٠ أفدنة حيث تتم زراعتها بنظام الري الحديث ويتم فيها استخدم سماد عضوي نقي، لحماية البيئة من التلوث والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

كما تابعا مشروع تطوير ورفع كفاءة محطة أمهات دواجن قنا الذي يتم تنفيذه تحت إشراف جهاز تعمير جنوب الصعيد في مدة ٦ أشهر بتكلفة تقديرية ٥٠ مليون جنيه، حيث إن إجمالي عدد البيض المستهدف ٢ مليون ١١٢ ألفا لإجمالي القطيع، وسوف تشمل الأعمال تطوير عدد ٤ عنابر لتربية الأمهات كمرحلة أولى بالإضافة إلى المبنى الإداري وإنشاء ثلاجة رئيسية لتخزين البيض ومخزن للمستلزمات وقطع الغيار.

وأشاد وزير التنمية المحلية، محافظ قنا الكبيرة في تطوير مشروعات الأمن الغذائي تماشيًا مع خطة الدولة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض المنتجات والسلع الزراعية والغذائية الأساسية، لا سيما فيما يتعلق بالسلع الرئيسية التي يحتاجها المواطن بأسعار مخفضة عن مثيلتها في السوق المحلية.

وأكد أن تلك المشروعات تساهم في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين وتعظيم الاستفادة الموارد المتاحة بالمحافظات لتلبية لاحتياجات المواطنين بمختلف مدنها.