بينها إيني وأدنوك.. وزير البترول يبحث زيادة الاستثمارات والتحول الطاقي خلال مؤتمر بأمريكا

وزير البترول خلال أحد اللقاءات

وزير البترول خلال أحد اللقاءات

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عددًا من اللقاءات الثنائية مع كبار المسئولين الأمريكيين ورؤساء كبريات الشركات العالمية، على هامش مشاركته في مؤتمر سيراويك الدولي للطاقة بمدينة هيوستن بالولايات المتحدة.

وتناولت اللقاءات سبل تعزيز التعاون والشراكة في مجال إنتاج البترول والغاز الطبيعي وزيادة الاستثمارات التي يتم ضخها في مصر في ظل الأسعار العالمية المرتفعة، إلى جانب التنسيق والتعاون لتحقيق استفادة مصر من الخبرات العالمية والتكنولوجيات الداعمة لعمليات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية.

مباحثات مع مساعدي وزيرا الخارجية والطاقة الأمريكيين

والتقى «الملا»، مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لموارد الطاقة جيفري بيات وبراد كرابتري مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية بمكتب إدارة الطاقة الأحفورية والكربون، وتناول اللقاء سبل زيادة التعاون في مجال التحول الطاقي وخفض الانبعاثات بصناعة البترول والغاز في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة ومشاركتيهما في التعهد العالمي لخفض انبعاثات الميثان.

وأكد وزير البترول، أن مصر تمضي قدمًا في تنفيذ عدد من مبادرات وبرامج تحول الطاقة بصناعة البترول والغاز على أرض الواقع والتي تم الإعلان عنها خلال تنظيمها لمؤتمر المناخ COP27.

كما استعرض اللقاء الدور الإقليمي المتزايد لمنتدى غاز شرق المتوسط باعتباره نموذجًا لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الغاز بالمنطقة للمساهمة في تأمين الإمدادات والعمل في الوقت نفسه على تحقيق الاستدامة من خلال مبادرته لإزالة الكربون من الغاز الطبيعي والتي أشاد بها الجانب الأمريكي.

 

بي بي البريطانية تتطلع لتعزيز شراكتها مع قطاع البترول

والتقى «الملا»، برنارد لوني رئيس شركة بي بي البريطانية، وتم استعراض مشروعات الشركة البريطانية وخططها الاستثمارية في مصر في مجال البحث والاستكشاف للبترول والغاز بهدف زيادة الإنتاج.

 وأكد برنارد لوني، على اهتمام شركته بتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع قطاع البترول المصري من خلال بحث ضخ المزيد من الاستثمارات في أنشطة البحث والاستكشاف، مؤكدًا على أن مصر صنعت تجربة فريدة في تطوير قطاع الطاقة لديها وتعزيز مقوماته من البنية التحتية لجذب المستثمرين والشركات الكبرى.

وأعرب عن تطلع بي بي، لمد أواصر شراكتها مع مصر لفترة مماثلة لفترة عملها الناجحة التي امتدت لأكثر من 60 عاما.

 

لقاء إيني الإيطالية يبحث سرعة تنمية الحقول

كما التقى وزير البترول، جويدو بروسكو الرئيس التنفيذي للعمليات بقطاع الموارد الطبيعية بشركة إيني الإيطالية أكبر منتجي ومستثمري صناعة البترول والغاز في مصر.

وناقش الوزير، مع مسئول الشركة الإيطالية تقدم الجهود المشتركة بين الجانبين لسرعة تنفيذ خطط التنمية والإنتاج لحقول واكتشافات الزيت الخام والغاز الطبيعي للاستفادة من الأسعار العالمية المرتفعة، ودعم خطط زيادة الإنتاج لتأمين الاحتياجات المحلية.

 

بترول أبو ظبي الوطنية مهتمة بتنمية أعمالها

وفي ذات السياق، التقى «الملا»، مع وفد من شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" يضم كل من مصبح الكعبي الرئيس التنفيذي لقطاع الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي، ومحمد العرياني نائب الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك الدولية.

وأكد مسئولو شركة أدنوك، اهتمامها بتنمية أعمالها واستثماراتها في مصر من خلال الفرص الواعدة في قطاع البترول المصري.

من جهته، رحب الوزير، باهتمام شركة أدنوك بالتواجد كشريك استثماري لقطاع البترول والعمل في هذا الإطار على خطط استثمارية طموحة للشركة في مجال البترول والغاز خلال الفترة القادمة.

 

تعاون مصري مع المبادرة العالمية للمناخ

وبحث «الملا» مع الدكتورة براتيما رانجاراجان الرئيس التنفيذي لمبادرة المناخ في مجال البترول والغاز (الاستثمار في المناخ)، سبل الاستفادة من أنشطة المبادرة الجارية في العمل المناخي بما في ذلك أنشطة كفاءة الطاقة وإزالة الكربون من الغاز الطبيعي وخفض انبعاثات غاز الميثان.

وأعربت الرئيس التنفيذي للمبادرة عن استعدادها للتعاون ونقل تلك التقنيات الجديدة إلى مصر.

من جانبه، رحب الوزير، بالأنشطة التي تقدمها المبادرة لدعم صناعة البترول والغاز، وأشار إلى الترتيب لعقد اجتماع بين مسئولي المبادرة والمختصين بالقطاع لمناقشة الجوانب الفنية والوقوف على كيفية الاستفادة المثلى من هذه التقنيات.

 

شنايدر إلكتريك تعزز تعاونها مع قطاع البترول

كما التقى وزير البترول كاسبر هيرسبرج رئيس شنايدر إلكتريك لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، واستعرض اللقاء سبل تعزيز التعاون في مجالات التحول الرقمي بصناعة البترول والغاز حيث تشارك شنايدر إلكتريك حاليًا في تنفيذ خطط قطاع البترول المصري للتحول الرقمي في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول بما يسهم في رفع كفاءة العمليات التشغيلية.

وتطرق اللقاء إلى فتح آفاق تعاون جديدة مع الشركة في مجالات التدريب والتأهيل للكوادر البشرية.

وأكد الوزير، أنه يتم العمل على هذا المحور من خلال برنامج التنمية البشرية بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول بالتعاون مع الشركاء العالميين وفقًا لأحدث المعايير، حيث أبدت الشركة العالمية اهتمامها بالمشاركة في برنامج تأهيل القيادات الشابة والمتوسطة بقطاع البترول ودعم عملية تنفيذه انطلاقًا من الاهتمام المشترك بإعداد كوادر بشرية مؤهلة.

 

اللقاء السنوي التاسع للطاقة في مصر

على جانب آخر، شارك المهندس طارق الملا، في اللقاء السنوي التاسع للطاقة في مصر الذي نظمته الغرفة الثنائية العربية الأمريكية للتجارة في هيوستن بالشراكة مع شركة أباتشي الأمريكية أحد أهم شركاء قطاع البترول، بحضور الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز.

واستعرض وزير البترول، الدور الحالي الذي تلعبه مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة ومساهمتها في تحقيق جانب من أمن الإمدادات إقليميا وانفتاحها على التعاون مع الدول والشركات العالمية من خلال العديد من الشراكات وفي مقدمتها منتدى غاز شرق المتوسط لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة.

وأكد على أن التعاون والتكامل بين الدول هو السبيل لمواجهة تداعيات التغيرات السريعة التي شهدتها أسواق الطاقة عالميا، مشيرًا إلى أهمية العمل على التوازي لتحقيق أمن الطاقة من خلال زيادة الاستثمارات في إنتاج الوقود الأحفوري لتلبية احتياجات العالم مع دعم مسارات التحول الطاقي وخفض الكربون في إنتاج الوقود الأحفوري، والتعاون في تنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين والأمونيا والطاقات الخضراء.

 

يمين الصفحة
شمال الصفحة