يبدأ الثلاثاء.. الأرصاد: فصل الربيع يشهد تقلبات جوية حادة وسريعة

أرشيفية

أرشيفية

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بيانا اليوم الأحد، لوصف المناخ خلال فصل الربيع في مصر، حيث من المنتظر أن يبدأ يوم الثلاثاء المقبل، وسيستمر لمدة ثلاثة أشهر.

وأوضحت الأرصاد، أنه هو فصل انتقالي ينقلنا من برودة وأمطار فصل الشتاء إلى حرارة ورطوبة فصل الصيف، ويتسم مناخ فصل الربيع بالاعتدال في درجات الحرارة في معظم الأحيان.

وذكرت أنه عادة ما يشهد هذا الفصل تقلبات جوية حادة وسريعة حيث تتكون المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلى الصحراء الغربية لمصر يصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة وهو ما يعرف برياح الخماسين، والتي تكون مثيرة للرمال والأتربة وتؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق ويصاحب ذلك موجات شديدة الحرارة وانخفاضا ملحوظا في نسب الرطوبة، ثم يحدث انقلاب حراري وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ويؤدي ذلك إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد.

كما ينشط أحيانا منخفض البحر الأحمر (السودان) (الموسمي) ويؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ويؤدي ذلك إلى سقوط الأمطار التي قد تصل لحد السيول على المناطق الجبلية.

وقالت: "يعتبر هذا البيان إجراء احترازيا لوصف معالم فصل الربيع لأخذ الاستعدادات المبكرة والاحتياطات اللازمة، وسوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال هذا الفصل قبل حدوثها بوقت كاف".