موعد تطبيق قرار الرئيس السيسي برفع الحد الأدنى للضرائب| فيديو

صرح سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب، بأن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، برفع حد الإعفاء الضريبي إلى 36 ألف جنيه بدلًا من 24 ألف جنيه، يعني أن الموظف الذي يتقاضى راتب يبلغ 3 آلاف جنيه معفي من الضرائب.

وقال مستشار رئيس مصلحة الضرائب، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، إن المستفيدين من القرار الصادر اليوم يبلغ عددهم 20 مليون جنيه في القطاعين الحكومي والخاص، مشيرًا إلى أن الإعفاء الضريبي للموظف يحسب على الراتب الشهري، بينما يحسب على الدخل بالنسبة لصاحب النشاط التجاري.

وذكر "فؤاد"، أنه بالنسبة للأشخاص الطبيعية المزاولين لنشاطًا تجاريًا أو حرفيًا، فإن الشريحة الأولى المعفاة ارتفعت من 15 ألفا لـ21 ألف جنيه، والشريحة الثانية ضريبتها 2.5% ثم تتدرج وصولًا إلى 22.5% طبقًا لصافي الدخل السنوي، مضيفًا: "القرار سيطبق بداية من شهر إبريل المقبل للموظفين، ويتم تطبيقه على أصحاب الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية يوم 31 ديسمبر 2023 بنهاية السنة المالية".

وتابع: "الضراب تمثل 90% من الموازنة العامة للدولة، وتوجيه الرئيس السيسي الصادر اليوم يقلل 10 مليارات جنيه من الضريبة العامة للدولة، لذا فهو دعمًا مباشرًا للمواطنين".

يشار إلى أن الرئيس السيسي، وجه الحكومة بزيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل ليصبح 36 ألف جنيه سنويًا بدلًا من 24 ألف جنيه، في إطار جهود الدولة لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطنين.