أخصائية تغذية تحذر من تناول القهوة والشاي في السحور| فيديو

كشفت الدكتورة سارة مجدي أخصائية التغذية، عن أفضل نظام غذائي يقلل من الجوع والعطش في رمضان، حيث تناول الأطعمة والمواد الغذائية التي تحتوي على ألياف يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

وذكرت خلال لقائها مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» المذاع على قناة صدى البلد، يجب تقسيم النظام الغذائي للصائمين عند الإفطار والسحور، حيث يجب تناول التمر مخلوط باللبن عن الفطور، نظرا للقيمة الغذائية العالية في هذا المشروب.

وأكدت أنه على أهمية تقسيم وجبة الإفطار على أجزاء بداية من أذان المغرب، حتى لا يحدث اضطراب في المعدة، مضيفًا: "الخشاف والوجبات المجففة تحتوي على قيم غذائية عالية، وخاصة كبار السن، حيث تعطي الجسم عناصر مختلفة من الماء".

وأشارت خبيرة التغذية، إلى أن شرب المياه لا يكون دفعة واحدة، حتى لا يحدث أي اضطراب في الجسم، محذرة من الإكثار من تناول الحلويات، تجنا لزيادة الوزن، ويجب تناول الحلويات عقب صلاة التراويح.

وطالبت مرضى السكر، من عدم الإكثار من تناول التمر، ويجب تناول تمرة واحدة بجانب كوب ماء بدلا من اللبن عن الإفطار، ويجب الإكثار من تتناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف غذائية، ويجب على كبار السن الإكثار من شرب المياه.

كما حذرت سارة مجدي، من خطورة تناول القهوة والشاي عقب السحور، حيث يحتويان على كمية من الكافيين، ويجعل الصائم يشعر بالعطش طوال الوقت، بجانب حدوث اضطرابات في الدم.

وأشارت أخصائية التغذية، إلى أن السيدات المرضعات يجب عليهن عدم الصيام حال تأثير الصوم عليهن، ويجب استشارة الطبيب المختص وإجراء التحاليل الطبية للتأكد من عدم تأثير الصوم عليهن.