"رواد النيل": زيادة التمويل المقدم للمشروعات الناشئة بنسبة 111% خلال 2022

رواد النيل

رواد النيل

أعلنت مبادرة رواد النيل إحدى مبادرات البنك المركزي المصري، أن مراكز خدمات تطوير الأعمال (Business Development Services- BDS) بالمبادرة نجحت بنهاية العام الماضي 2022، في مساعدة أكثر من 4830 مشروعًا من المشروعات الناشئة والصغيرة في الحصول على تمويلات بلغت نحو 3.85 مليارات جنيه بزيادة قدرها ملياري جنيه بما نسبته 111% عن العام السابق 2021.

وقال الدكتور أحمد حسني مدير برنامج مراكز خدمات تطوير الأعمال بمبادرة رواد النيل، إن العام الماضي شهد تحقيق طفرة في مجال دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والشركات الناشئة ومساعدة أصحاب الأفكار المبتكرة ورواد الأعمال على تنفيذ مشروعاتهم أو التوسع في مشروعاتهم القائمة، وذلك من خلال حزمة من الخدمات غير المالية التي تقدمها مراكز ووحدات تطوير الأعمال، بداية من بلورة أفكار المشروعات والمساعدة في إعداد دراسات الجدوى وتيسير الحصول على التراخيص والتمويل وأيضا التشبيك مع المستثمرين وغيرها من الخدمات.

وذكر أن مراكز خدمات تطوير الأعمال وفرت خلال العام الماضي 2022 نحو 146 ألف خدمة متنوعة عكست احتياجات فعلية للفئات المستهدفة من الشباب وأصحاب الأعمال، مقابل 66 ألف خدمة عام 2021، وبمعدل نمو بلغ 121%، ليرتفع إجمالي الخدمات التي قدمتها مراكز ووحدات تطوير الأعمال منذ انطلاقها في يوليو 2019 وحتى نهاية ديسمبر 2022 نحو 254 ألف خدمة.

وأوضح مدير برنامج مراكز خدمات تطوير الأعمال بمبادرة رواد النيل، أن هذه النتائج تحققت تزامنا مع تنفيذ خطة توسع استهدفتها البنوك المشاركة بالمبادرة والبالغ عددها 14 بنكا، والتي أضافت بمقراتها خلال عام 2022 أكثر من 36 مركزا ووحدة، ليصبح إجمالي مراكز ووحدات تطوير الأعمال نحو 70 مركزا ووحدة.

ونوه "حسني"، إلى أن البنوك قامت خلال العام الماضي 2022، وبالتعاون مع المعهد المصرفي المصري (الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري) بتأهيل نحو 60 أخصائيا من العاملين بالبنوك ليصبح إجمالي الأخصائيين المؤهلين بالبنوك لتقديم الخدمات غير المالية في إطار المبادرة نحو 177 أخصائي، بخلاف تأهيل 14 أخصائي بوزارة الشباب والرياضة، والذي أصبح شريكا استراتيجيا في التوسع في تقديم الخدمات غير المالية للشباب، ليصبح إجمالي عدد المؤهلين بمراكز الشباب نحو 45 أخصائيا.

وفي إطار نشر ثقافة الشمول المالي، أوضح أن مراكز ووحدات تطوير الأعمال ساهمت خلال عام 2022 في حصول أكثر من 22 ألف عميل علي أكثر من 61 ألف خدمة بنكية ومصرفية متنوعة ليصل حجم الخدمات البنكية والمصرفية التي ساهمت مراكز ووحدات تطوير الأعمال في تحويلها للبنوك نحو 87 ألف خدمة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة