ناقدة فنية: الدراما التاريخية والدينية أضافت لموسم رمضان الحالي

علا الشافعي

علا الشافعي

أكدت الناقدة الفنية علا الشافعي، على أن وجود الدراما التاريخية والدينية أضاف بشكل كبير للموسم الرمضاني، بعدما كانت قليلة في السابق نظرًا للتكلفة المرتفعة لإنتاجها.

وقالت "الشافعي"، خلال مشاركتها في صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بعنوان "دراما رمضان"، إن مسلسلات الـ 15 حلقة أضافت بشكل كبير للدراما هذا العام، حيث كانت المواسم السابقة معظم المسلسلات 30 حلقة، وكان بها مط في الأحداث، لافتة إلى أن وجود المنصات دعم بشكل كبير تلك الفئة من المسلسلات.

وشددت على أن مسلسلات الـ 15 حلقة تعطي فرصة لتطوير صناعة الدراما وتزيد من حجم القضايا المطروحة، مشيرة إلى تواجد الفنانين النجوم من أجيال مختلفة في كافة الأعمال الدرامية.

وذكرت "الشافعي"، أن تواجد مخرجي السينما في الدراما أضاف بشكل كبير من حيث جودة تقديم الصورة، وكذا وجود فنيين شديدي التميز على مستوى الديكورات والأزياء والموسيقى التصويرية أدى إلى وجود حالة فنية جيدة كانت غائبة عن الدراما.

وقالت "الشافعي"، إن مسلسلات الموسم الرمضاني سلطت الضوء على كافة الشرائح الاجتماعية، مؤكدة على أن هناك تطورا كبيرا على مستوى السرد الدرامي والصورة وتنوع في الموضوعات المطروحة.

وعن مسلسل جعفر العمدة، صرحت "الشافعي"، بأنه عمل حالة في الشارع على المستوى الشعبي ويتابعه فئات مختلفة من كافة الشرائح الاجتماعية، لافتة إلى أن عددًا كبيرا من الممثلين غيرزا جلدهم هذا العام وقدموا أعمالا مختلفة، مع تفوق كبير على مستوى البطولة النسائية في اختيار الموضوعات المطروحة.

وأوصت "الشافعي"، بضرورة اكتمال النص بشكل كامل قبل بداية أي عمل فني، فضلًا عن ضرورة تقديم شخصيات وطنية من الماضي، حيث إنه لدينا إرث ثقافي كبير وقصص ملهمة، متابعة: "مع أهمية وجود مسلسل يخاطب الشباب بشكل مباشر ويجذب شريحة الشباب، إلى جانب زيادة مساحة الأعمال المقدمة للأطفال".