الجيش السوداني: البعثات الدبلوماسية تتعرض لهجوم من قبل المتمردين

الفريق أول  ركن عبدالفتاح البرهان

الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان

أعلنت القوات المسلحة السودانية، رصد الكثير من الخروقات التي تقوم بها مليشيا التدخل السريع المتمردة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، على الرغم من سريان الهدنة لمدة ٧٢ ساعة.

وذكرت القوات المسلحة السودانية، في بيان لها، أن أبرز تلك الخروقات تمثلت في الآتي:

استمرار التحركات العسكرية للمتمردين داخل وخارج العاصمة ومحاولة احتلال مواقع وتقييد تحركات المواطنين.

حركة كثيفة بمجموعات متفاوتة نحو مصف الجيلي بغرض استغلال الهدنة في السيطرة على المصفي لخلق أزمة في إمدادات الوقود بكامل البلاد.

تحركات لأرتال عسكرية نحو العاصمة متجهة من غرب السودان إلى ودبندة_النهود وصولا إلى الخرطوم، بجانب أرتال أخرى من بابنوسة والمجلد وذلك لتنفيذ عمليات عسكرية واسعة النطاق للخرطوم.

لم يتوقف نشاط مجموعات القناصة التي نشرها العدو على أسطح البنايات بمناطق متفرقة من العاصمة والولايات.

استمرار عمليات سلب ونهب ممتلكات المواطنين والتعرض للمارة أثناء تحركاتهم.

تعديات كثيرة على مقرات البعثات الدبلوماسية وإطلاق الأعيرة النارية على السفارة الهندية بمنطقة العمارات شارع ١، بجانب بلاغات متعددة من سفارات كوريا، سويسرا، روسيا، إثيوبيا، اليمن، سوريا، المغرب، إسبانيا بتمركزات لقوات المليشيا المتمردة بالقرب من مقرات هذه البعثات، وتهشيم كاميرات المراقبة الخارجية بها.

بلاغ السفير الكوري بطلب إخلاء جوي لأفراد جاليته بسبب هجوم المتمردين على منزله، وتحطيم كرفانات الحماية خارج مقرات البعثات.

بلاغ من سفارة سلطنة عمان باحتلال المتمردين لمقر السفارة بالكامل وسرقة عربة تتبع للبعثة.

وأشارت القوات المسلحة السودانية، إلى أنها على الرغم من التزامها بالهدنة إلا أنها تحتفظ بحقها كاملا في التعامل مع هذه الخروقات الخطيرة، ومحاولات المليشيا المتمردة في استغلالها لإنقاذ موقفهم العملياتي المتدهور، مضيفة: "نطمئن مواطنينا بأن قواتهم المسلحة ستبقى يقظة وحريصة على أمن وسلامة البلاد".