مقرر لجنة المحليات: دعوة الرئيس السيسي للحوار الضمان الأكبر لنجاحه

النائب علاء عصام

النائب علاء عصام

أكد النائب علاء عصام المقرر المساعد للجنة المحليات بالحوار الوطني، أن انطلاق الحوار الوطني يمثل الطريق إلى بناء الجمهورية الجديدة، وأنه يعد ترجمة لمطالب المواطنين من خلال طرحها للنقاش والتحاور، ومن ثم صياغتها في مقترحات عملية قابلة للتنفيذ.

وقال عصام- في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الضمان الأكبر لنجاح الحوار هو أن الدعوة للحوار جاءت من الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيا، والذي تعهد بتنفيذ توصياته.

وأكد أن الوصول إلى مرحلة المناقشات يتطلب من الجميع التحلي بالمسؤولية ومناقشة مطالب منطقية عملية قابلة للتنفيذ، وتقديم مصلحة الوطن على أي مصالح أخرى ووضع مصر نصب أعيننا جميعا.

وأضاف أن الشعب المصري ينتظر من كل القائمين والمشاركين في الحوار أن تنتج مناقشاتهم مخرجات تنعكس على حياته.

وأعرب عن تفاؤله بخروج الحوار الوطني بمخرجات مهمة للغاية لصالح الشعب المصري وأن الحوار سيكون له تأثير كبير على حياة المصريين.

وفيما يتعلق بلجنة المحليات، قال المقرر المساعد للجنة إن الملف الأول الذي ستتم مناقشته خلال اجتماعات اللجنة هو ملف قانون الانتخابات المحلية، مؤكدا أن المحليات لها دور كبير جدا وهي الجهة الأولى من الجهات التنفيذية التي يتعامل معها المواطن مباشرة وتؤثر بشكل كبير على حياته اليومية.

وأضاف أن ثاني الملفات سيكون مناقشة اللامركزية المحلية، لإعطاء صلاحيات أكبر لمسئولي المحليات والمحافظين؛ بهدف تيسير اتخاذ الإجراءات المهمة والضرورية لحياة المواطنين دون تعطيلها في دوائر بيروقراطية تؤدي لتعطيلها، مشيرا إلى أن ذلك سيقابله رقابة شعبية محلية.

ولفت النائب علاء عصام إلى أن الحوار الوطني كان مطلبا لحزب التجمع وغيره من الأحزاب منذ سنوات، مشددا على أهمية الحوار الوطني كخطوة على طريق الجمهورية الجديدة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.