وزير البترول: انعقاد الدورة الثانية لمؤتمر مصر الدولي للتعدين يوليو المقبل

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن الدورة الثانية لمؤتمر مصر الدولي للتعدين التي ستعقد بالقاهرة خلال يومي 18 و19 يوليو 2023، حيث ستضم ممثلين لكافة أطراف صناعة التعدين من قادة ومسئولين ومستثمرين وشركات تعدين وشركات خدمات وإمدادات مما يوفر فرصا لمزيد من الوعي بهذه الصناعة الحيوية ويضفي دعما على جهود زيادة مساهمتها في الاقتصاد.

جاء ذلك خلال لقاءه، اليوم الثلاثاء، مع وفد الشركة الكازاخستانية Qazaq Geophysics برئاسة جليم تورجانوف، والتي قدمت عرضا حول ما لديها من خبرات وإمكانات تقنية في مجال التعدين.

وأكد وزير البترول، على الإصلاحات التي نفذتها مصر في قطاع التعدين وحرصها على تطويره وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار فيه، حول أنظار العالم إليها وإلى هذا القطاع الواعد.

وذكر أن الجولة الأخيرة من المزايدة العالمية للتعدين، نجحت في اجتذاب شركات لها ثقلها المالي والتقني والخبرات اللازمة لإحداث نقلة نوعية في مسار صناعة التعدين بمصر، بما يتوافر لها من إمكانات ومقومات وثروات طبيعية "سنتامين – بارك جولد – آخ جولد – بى تو جولد- لوتس جولد وغيرها من شركاء قطاع التعدين في مصر".

وشدد "الملا"، على انفتاح مصر على الاستثمارات الجادة والخبرات والجديد في مجال التقنيات المستخدمة في صناعة التعدين.

من جهته، قال "نورجانوف"، إن الشركة كواحدة من مجموعة kazakhmys القابضة المتخصصة بمجال التعدين تعمل على استكشاف فرص جديدة للاستثمار بمصر في ظل الاهتمام الواضح بتطوير صناعة التعدين المصرية وإطلاق إمكانات هذا القطاع، مشيرًا إلى أن الشركة لديها خبرة بالسوق المصري والتطور الذي تعمل الدولة على إحداثه واستقطابها لاستثمارات قوية في قطاع التعدين.

وذكر رئيس الشركة، بأن شركته لديها خبرة مباشرة مع قطاع البترول بمصر من خلال التعاون مع شركة خدمات البترول الجوية، وأنها ستعمل على نقل خبراتها فيما حققته من نجاحات بكازخستان لمصر، وكذلك ستعمل على أن يكون لها تجربة نجاح مماثلة هنا.

كما ثمن رئيس الشركة، بقرار مصر بتعديل قانون التعدين ولائحته التنفيذية كأحد المؤشرات المهمة على تحول مصر لدولة تعدينية، حيث إن ما قامت به مصر هناك تجربة مشابهة له تمت بكازاخستان وتمت بنجاح، مؤكدًا على حرص الشركة على التواجد في الدورة القادمة لمؤتمر مصر للتعدين.