لميس الحديدي تؤكد على أهمية دعم التصنيع الزراعي

لميس الحديدي

لميس الحديدي

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن شرق العوينات أصبحت منطقة مهمة، كما أن مصر تحاول توسيع مساحة زراعة القمح، وهذا العام هناك 700 ألف طن زيادة في شرق العوينات وتوشكي.

وأشارت "الحديدي"، عبر برنامجها "كلمة أخيرة" الذي تقدمه على شاشة ON: إلى أن مصر تستهلك 24 مليون طن من القمح سنويًا، ونحو 12 مليونا منهم يتم استيرادهم، والدولة تحاول زيادة الرقعة المنزرعة، حيث من المتوقع هذا العام زيادة الإنتاج بمقدار مليون طن من المناطق المستصلحة.

وذكرت "الحديدي"، أنه لا بد الاهتمام بالزراعة، لا سيما السلع الأساسية مثل القمح والأرز والنباتات الزيتية، مضيفة: "صحيح مش نقدر نعمل الآن الاكتفاء الذاتي من القمح، ولكن الأهم هو زيادة الرقعة الزراعية لمواجهة أي تهديدات قد تطال سلاسل الإمداد، بعدما واجهنا أزمات بعد حرب روسيا وأوكرانيا، وقبلها تداعيات كورونا".

ونوهت إلى تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بخصوص جذب الاستثمار في المناطق الجديدة والتصنيع الزراعي، متابعة: "دور الدولة دائما هو إعداد البنية التحتية وترفيق الأراضي الزراعية، لأنه من الصعب أن تطلب من المستثمر ذلك، والأهم إعداد الدولة شبكة الطرق وهو ما يحدث الآن".

وأكدت على أهمية فتح المجال للمستثمرين سواء للزراعة أو الصناعات الغذائية، مردفة: "مش شرط بس نصدر فقط محاصيل مثل البرتقال أو الفراولة رغم أهميته، لكن التصنيع الزراعي يعني تصدير منتج نهائي، وهو أهم من مجرد تصدير محاصيل لما تحققه من قيمة مضافة كبيرة".

يمين الصفحة
شمال الصفحة