بينها مترو الأنفاق

3 مشروعات تنفذ في مصر بالتعاون مع "البنك الأوروبي" ضمن برنامج المدن الخضراء| فيديو

 البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

عرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فيلمًا ترويجيا لإبراز المشروعات التي يتم تنفيذها في مصر في إطار الشراكة مع البنك ضمن برنامج "المدن الخضراء".

وأوضحت وزارة التعاون الدولي في بيان لها، أن البنك يستهدف من خلاله مساعدة المدن على مواجهة التحديات البيئية وتحسين جودة الحياة، ومكافحة آثار تغير المناخ، من خلال خطة عمل يتم تنفيذها، للتحول نحو المدن الخضراء، إلى جانب إتاحة التمويلات الخضراء للمشروعات المستهدف تنفيذها في مختلف المجالات؛ ويستهدف ضم 100 مدينة حول العالم بحلول 2024.

ومن خلال الشراكة الوثيقة بين الجانبين، انضمت 3 مدن مصرية لبرنامج المدن الخضراء وهي محافظة القاهرة الكبرى، ومحافظة الإسكندرية، ومدينة السادس من أكتوبر، حيث وقعت مذكرة التفاهم بين الجانبين خلال زيارة رئيسة البنك الأوروبي لمصر في أبريل 2021.

وتضمن الفيلم الذي أعده البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وتمت إذاعته خلال جلسة نقاشية حول برنامج "المدن الخضراء" 3 مشروعات بالتحديد هي الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر، وخطوط مترو القاهرة الكبرى، ومترو أبوقير بالإسكندرية

وأوضحت الوزارة، أن تلك المشروعات تعكس أهمية الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتطوير البنية التحتية المستدامة ومردودها على تهيئة مناخ الاستثمار.

أول ميناء جاف في مصر

الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر، هو الأول من نوعه، ضمن خطة الدولة للتوسع في مشروعات المواني الجافة لتعزيز المراكز اللوجستية في مصر، والأول من نوعه الذي يتم تنفيذه بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وكان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قد قدم تمويلًا تنمويًا بقيمة 25 مليون دولار، لأول ميناء جاف في مصر سيعمل كبوابة ممتدة للمواني البحرية في المناطق الشمالية والشرقية.

كما يوفر الميناء، العديد من المميزات من أهمها تقليل وقت الانتظار وتعزيز فعالية العمل في المواني البحرية، وخفض الازدحام في المواني وعلى الطرق بسبب الحاويات المستخدمة في نقل الحاويات، واستبدالها بخطوط السكك الحديدية، على خفض استخدام الوقود من خلال توفير 14 مليون لتر من وقود الديزل كانت مستخدمة في نقل الحاويات كل عام، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 40 ألف طن.

يشار إلى أن الميناء حصل في وقت سابق على جائزة "IJ Global" كأفضل وأول مشروع نقل في إطار برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي يخدم المناطق الصناعية بمصر.

الخط الثاني لمترو القاهرة الكبرى

يأتي المشروع في ضوء رؤية الدولة لتطوير استدامة البنية التحتية لوسائل النقل، من خلال التوسع في الوسائل التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

وينقل مترو القاهرة الكبرى نحو 200 مليون راكب سنويا، مع إمكانية زيادة القدرة الاستيعابية بنحو 50 %، ويقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الملوثة للهواء بنحو 31 ألف طن سنويا.

مترو أبوقير الكهربائي بالإسكندرية

يمول البنك الأوروبي، المشروع بقيمة 250 مليون يورو، ويوفر المشروع العديد من الفوائد، حيث يربط مدينة الإسكندرية بأبو قير من خلال خط مترو أنفاق بطول 22 كيلو متر، ويسهم في إزالة أماكن العبور التقليدية التي تهدد حياة المواطنين، وكذلك خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 22 ألف طن في العام تقريبا.

يشار إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أطلق برنامج المدن الخضراء في أواخر عام 2016، لدعم المدن للانتقال إلى مستقبل أخضر منخفض الكربون وأكثر مرونة.