ضمن فعاليات الأفريقي للتنمية.. وزيرة التعاون الدولي تلتقي عدة مسئولين دوليين لبحث التعاون المشترك

جانب من اللقاءات

جانب من اللقاءات

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أليكسيا لاتورتو مساعد وزير الخزانة الأمريكية للتجارة الدولية والتنمية.

وناقش الجانبان سبل تعزيز العلاقات المصرية الأمريكية المشتركة، كما تمت مناقشة الجهود الجارية لتطوير مؤسسات التمويل متعددة الأطراف لتعزيز قدرتها على دعم جهود التنمية في الدول النامية والاقتصاديات الناشئة.

وتناول اللقاء العلاقات المصرية الأمريكية، لدعم محور الطاقة ضمن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء " نُوَفِّي"، وصدور الإعلان السياسي عن مصر والولايات المتحدة وألمانيا خلال مؤتمر المناخ COP27، والتعهدات الأمريكية لتعزيز محور الطاقة لتحفيز جهود الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

ولفت المسئول الأمريكي، إلى أهمية البرنامج كنموذج قابل للتكرار في الدول النامية والاقتصاديات الناشئة، إلى جانب مناقشة جهود تعزيز الأمن الغذائي سواء من خلال الشراكات الثنائية.

كما بحث الجانبان الإجراءات الجارية لتطوير دور البنك الدولي، حيث اتفقا على أهمية هذه الجهود من أجل بناء القدرة على الصمود ودعم جهود التنمية والنمو من أجل وضع حلول أكثر فاعلية لإنهاء الفقر المدقع، وتعزيز الرخاء المشترك من خلال تعزيز التنمية المستدامة والمرنة والشاملة، وبما يتماشى مع رسالة البنك الرئيسية، والتي تأتي تزامنًا مع اختيار رئيس جديد لمجموعة البنك الدولي.

وأشارت "المشاط"، إلى ضرورة أن تُسفر الجهود الجارية، والقمة المرتقب عقدها في باريس الشهر المقبل حول الميثاق المالي العالمي الجديد، عن تعزيز القدرة المالية للدول النامية والاقتصاديات الناشئة، التي تواجه صعوبات والأكثر مديونية، وكذا تعزيز تنمية القطاع الخاص في البلدان منخفضة الدخل، وتشجيع الاستثمار في البنية التحتية الخضراء في الدول النامية والناشئة، وحشد التمويل المبتكر للبلدان الأكثر عرضة للتغيرات المناخية.

وشدد وزيرة التعاون الدولي، على أهمية التعاون مع أمريكا في تعزيز التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي، من أجل تعزيز عملية تبادل الخبرات والتجارب وتعزيز الدعم الفني للاستفادة من الخبرات والتجارب التنموية في مصر، مشيرة إلى أنه في ضوء الإعلان السياسي المشترك الصادر في مؤتمر المناخ، يجري العمل على إنهاء برنامج مبادلة الديون مع الجانب الألماني في إطار إتاحة التمويلات لتنفيذ محور الطاقة بالبرنامج.

وزير الاقتصاد بدولة جيبوتي

في سياق آخر التقت وزيرة التعاون الدولي، إلياس موسى وزير الاقتصاد المكلف بالمالية بجيبوتي، ومحافظ جيبوتي لدى البنك الأفريقي للتنمية.

واستعرض محفظة التعاون الدولي والتمويل الإنمائي لمصر التي تضم مشروعات في مختلف قطاعات التنمية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، مشيرة إلى أن مصر تعمل على وضع استراتيجيات تعاون إنمائي وتحديثها كل خمس سنوات مع شركاء التنمية انطلاقًا من ملكية وأولويات الدولة ورؤيتها لتحقيق التنمية.

وذكرت أن مصر لديها علاقات تاريخية مع مختلف شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وتحرص على تعزيزها لتشمل مختلف المجالات، مؤكدة سعي الدولة لتعزيز التعاون جنوب جنوب ونقل الخبرات التنموية للدول الشقيقة والصديقة في قارة أفريقيا.

التعاون المشترك مع مرفق الدعم القانوني الأفريقي

والتقت وزيرة التعاون الدولي، أوليفر بوجنون مدير مرفق الدعم القانوني الأفريقي، حيث ناقش الجانبان التعاون الجاري مع مصر.

ويعمل المرفق على تقديم الدعم القانوني والاستشارات لمشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر.

كما تم بحث مشروعات التعاون المستقبلية في ظل دوره القائم على تقديم الاستشارات القانونية والدعم الفني للمشروعات المنفذة في قطاعات البنية التجتية والطاقة، للقطاعين الحكومي والخاص.

نائب رئيس سيتي بنك

والتقت وزيرة التعاون الدولي، جاي كولينز نائب رئيس سيتي بنك، حيث شهد اللقاء مناقشات التعاون الجاري في ضوء تعزيز التمويل المناخي العادل، وحشد استثمارات القطاع الخاص، وإتاحة التمويلات المبتكرة، لتنفيذ مشروعات منصة برنامج "نُوَفِّي"، من خلال التعاون المشترك مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.