ميناء الإسكندرية يستقبل 19 جرارًا لصالح "السكك الحديدية"| صور

أحد الجرارات

أحد الجرارات

أعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير، استقبال ميناء الإسكندرية الدفعة الأولى من الجرارات الأمريكية الجديدة، وعددها 19 جرارا ضمن صفقة تصنيع وتوريد 100 جرار جديد لصالح هيئة السكك الحديدية.

ويأتي ذلك ضمن العقد المبرم مع شركة وابتك الأمريكية، شاملة الضمان والصيانة وقطع الغيار للجرارات لمدة 11 سنة، وبتمويل من بنك الإعمار الأوروبي، على أن تكون الصيانة بالعمالة المصرية، ونقل الخبرات اللازمة لهم من خلال إنشاء ورشة للشركة الموردة متخصصة في صيانة الجرارات بورش الفرز مجهزة بأحدث الأجهزة لإجراء الصيانة والعمرات للجرارة الحديثة.

وتأتي الصفقة في ضوء خطة الوزارة، لتدعيم قوة الجر بالسكة الحديد بـ 260 جرارا جديدا، حيث سبق وقد انتهت هيئة السكك الحديدية من استلام 110 جرارات جديد بواسطة شركة جنرال إلكتريك الأمريكية، وتم تشغيلهم على خطوط السكة الحديد لدعم أسطول الوحدات المتحركة.

وأشار بيان الوزارة، أن الصفقة الجديدة تمثل قوة دعم هائلة لمنظومة السكة الحديد، وستساهم في انتظام جداول التشغيل، وتحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، وتلبية طلبات مستخدمي السكك الحديدية.

وأوضحت الوزارة، أن وصول باقي الجرارات سيتم تباعا، ويتم تركيبها مع العربات الجديدة في جداول التشغيل اليومية على خطوط الهيئة المختلفة خاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة لتعظيم منظومة النقل، من أجل زيادة عوائد هيئة السكك الحديدية المالية، وتوفير الوقود، إلى جانب تقليل الازدحام على الطرق البرية التي تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها بسبب المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة.

 كما تساهم الصفقة بشكل كبير في قطاع نقل البضائع، وتقليل التكلفة، وزيادة حجم المنقول، فضلًا عن الأثر البيئي الجيد الذي ينجم عن تقليل حجم الملوثات.