رئيس الوزراء يتابع التصور التنموي لتخطيط أراضي منطقة الضبعة

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، بالدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتورة مها فهيم، رئيس هيئة التخطيط العمراني.

واستعراض اللقاء، التصور التنموي لتخطيط أراضي منطقة الضبعة، تمهيدًا لعرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد رئيس الوزراء، على الأهمية التي توليها الدولة لمحور الضبعة بوصلاته، كونه أحد محاور التنمية بنطاق الساحل الشمالي الغربي، مشيرًا إلى أن تنفيذ المشروع القومي لإقامة شبكة الطرق والمحاور القومية ضمن مخرجات المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر؛ لتحقيق ودعم الاتصال بالمحاور والمناطق التنموية الواعدة.

واستعرض وزير الإسكان، عددًا من النقاط المتعلقة بتنمية الأراضي بمحور الضبعة، ومن بينها الموجهات القومية لتنمية هذا المحور، ضمن مراكز وأقطاب ومناطق التنمية ذات الأولوية على المستوى القومي، موقع محور الضبعة بوصلاته من محاور البوابة الغربية لمصر، ووصلاته من مشروع الدلتا الجديدة، فضلًا عن الموجهات الإقليمية لتنمية الأراضي بنطاق محور الضبعة.

وأوضح وزير الإسكان، أهمية المحور على المستوى القومي والإقليمي، وكذا النطاق والعلاقات المكانية الإقليمية له، لافتًا إلى أن محور الضبعة ووصلاته هو محور جديد تم إنشاؤه للربط بين الطريق الدائري الإقليمي حول القاهرة الكبرى والطريق الساحلي عند الضبعة، مما يختصر المسافة من القاهرة إلى مطروح، ويساهم في الربط وإقامة وصلات تنموية مع وادي النطرون، والإسكندرية، والعلمين والضبعة.

وتناولت رئيسة هيئة التخطيط العمراني، استراتيجية التعامل مع الأراضي على جانبي محور الضبعة بوصلاته، التي تنطوي على مرحلتين، الأولى تتمثل في التصور المبدئي والرؤية التنموية المقترحة، والثانية تتضمن الأنشطة التنموية والمشروعات الاستثمارية المقترحة.

كما استعرضت "فهيم"، الموارد والمقومات الزراعية ومصادر المياه والري، والموارد الصناعية والتعدينية، إلى جانب الموارد السياحية للمحور، مشيرة إلى توافق التصور التنموي مع صلاحيات الأراضي للتنمية حول محور الضبعة بوصلاته.

كما ناقش الاجتماع، الرؤية المستقبلية لتنمية الأراضي على جانبي محور الضبعة بوصلاته، وعددًا من المشروعات الاستثمارية المقترحة في عدة قطاعات تنموية تتضمن قطاع الزراعة، والصناعة والسياحة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة