التحديات والمقترحات.. رئيس الوزراء يتابع جهود دفع الحركة السياحية إلى طابا ونويبع| التفاصيل

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، مساء أمس الإثنين، لمتابعة جهود دفع الحركة السياحية في كل من طابا ونويبع.

حضر الاجتماع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، واللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، ممثلي عدد من الجهات المعنية، واتحاد المستثمرين.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن اللقاء يأتي في إطار الجهود المتواصلة لدفع عجلة التنمية في سيناء بمختلف القطاعات، وخاصة ما يتعلق بقطاع السياحة، فضلًا عن العمل على حل المشكلات التي تواجه رجال الأعمال والمستثمرين في هذا القطاع المهم.

ولفت "مدبولي"، إلى الاجتماع الذي عقد في وقت سابق مع اتحاد المستثمرين، وتم خلاله مناقشة عدد من التحديات والمعوقات، ومنها أهمية تفعيل مطار نويبع، وتقديم المزيد من التيسيرات في الإجراءات فيما يتعلق بالمنفذ البري.

 وذكر: "نحن اليوم بصدد التعامل مع هذه التحديات، ودراسة عدد من الإجراءات التي من شأنها أن تسهم في مضاعفة معدلات الحركة السياحية لكل من طابا ونويبع"، مشددًا على أهمية التركيز على كفاءة الطرق الموصلة لهذين المقصدين السياحيين، والعمل على زيادة ماكينات الدفع الإلكتروني بمختلف المناطق بالمدينتين.

وأعلن "مدبولي"، أنه سيقوم بصحبة الوزراء المعنيين، والمحافظين، بزيارة ميدانية قريبًا لمدينتي طابا ونويبع، للتعرف على أرض الواقع على المشكلات التي تواجه المدينتين، ومتابعة موقف الفنادق المتعثرة، بهدف إعادة إحياء هذه الثروة العقارية السياحية، فضلًا عن العمل على بلورة رؤية متكاملة من جانب الوزراء المعنيين لمختلف أوجه التطوير المطلوب تنفيذها على أرض هاتين المدينتين.

وشدد رئيس الوزراء، على أهمية العمل على تشغيل الفنادق المعطلة في تلك المنطقة، ومؤكدًا استعداد الدولة لاتخاذ أي قرارات تسهم في دفع السياحة هناك.

من جهته، استعرض وزير النقل، موقف عدد من المشروعات التي تنفذها الوزارة بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، لافتًا إلى أنه جار دراسة الطلبات المطروحة من جانب عدد من المستثمرين السياحيين، كما سيتم بالفعل العمل على تطوير منفذ طابا، إلى جانب العمل حاليًا على تنفيذ العديد من مشروعات التطوير لعدة طرق ومحاور في نطاق المحافظتين.

واستعرض وزير الإسكان، ما قدمته الدولة من محفزات وتيسيرات للمستثمرين بوجه عام خلال الفترة الأخيرة، لا سيما من خلال قرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشددًا على أن هناك استعدادا لتقديم أية محفزات إضافية تسهم في نمو القطاع السياحي بهذه المنطقة.

بينما قال وزير السياحة: "لدينا فرصة كبيرة لنمو القطاع السياحي في تلك المنطقة الواعدة، لا سيما في ظل الإجراءات التي تم اتخاذها مؤخرًا، لدخول السائحين والانتقال بين البلدان المجاورة"، مشيرًا إلى الزيارة الترويجية لإيطاليا، التي شملت عرض مميزات مناطق طابا ونويبع، وما تتمتع به من مقومات، كما تم الاتفاق على تنظيم رحلات ترويجية لهما.

من جهته، تطرق محافظ جنوب سيناء، إلى الجهود المبذولة والإجراءات المتخذة لإتاحة المزيد من التيسيرات والمحفزات للسياحة في منطقة طابا، وذلك سواء للمستثمرين أو للسائحين، مشيرًا إلى ما يتعلق بإجراءات الدخول عبر منفذ طابا، ومطار طابا، بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، لافتًا إلى أن مطار طابا يعمل حاليا ويستقبل العديد من الرحلات.

كما تناول الإجراءات المتخذة لتحسين مستوى الخدمات والمرافق بمدينة طابا، بما يسهم في رفع كفاءة الخدمات المقدمة من مختلف القطاعات، من أجل تحسين جودة الحياة، وجذبًا لمزيد من الاستثمارات لتلك المنطقة الواعدة.

من جهته، أشار محافظ شمال سيناء، إلى ما يتم اتخاذه من إجراءات لإتاحة المزيد من التيسيرات، وخاصة ما يتعلق بالدخول والخروج، فضلًا عما يتعلق بتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة في قطاع السياحة.

وشكر رئيس جمعية مستثمري نويبع وطابا المهندس سامي سليمان، الحكومة على سرعة استجابتها، ومناقشة ودراسة التحديات التي تواجه قطاع السياحة في طابا ونويبع، مستعرضًا عدد من تلك التحديات.

كما اقترح "سليمان"، مجموعة من التوصيات والإجراءات المطلوبة للتعامل معها"، مشيرًا إلى أهمية إقامة مول تجاري بمنفذ طابا لعرض مختلف السلع والمنتجات المصرية.

وأكد "سليمان"، على جاهزية اتحاد المستثمرين للمشاركة في تنفيذ هذا المول، لافتا إلى الاهتمام بالتوسع في إقامة المؤتمرات والفعاليات المختلفة بكل من طابا ونويبع، بما يسهم في الترويج لهذين المقصدان السياحيان المهمان.

كما طالب بزيادة الحوافز الممنوحة للمستثمرين السياحيين بقطاع طابا ونويبع، والعمل على حل المشكلات التي تواجههم، جذب لمزيد من المستثمرين في هذا القطاع، قائلا: "المستثمرون مستعدون لفتح مشروعاتهم وضخ المزيد من الاستثمارات".

من جانبه، أكد رئيس اتحاد المستثمرين الدكتور محرم هلال، أهمية إتاحة المزيد من التيسيرات للسائحين الوافدين، والتوسع في المزيد من المحفزات للمستثمرين السياحيين، دعما للاستثمار السياحي بقطاع طابا ونويبع.

يمين الصفحة
شمال الصفحة