الرئيس السيسي: علينا بابتكار أفكار جديدة لمواجهة أزمات أفريقيا

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

 ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة تناول فيها عدة موضوعات، خلال كلمته بالجلسة الختامية لقمة "ميثاق التمويل العالمي الجديد"، بينها التحديات المتعلقة بتغير المناخ وخطة الـ100 مليار دولار التي تم تخصيصها لمواجهة تغير المناخ، وتساءل عن نتائج تنفيذ هذه الخطة، مشيراً إلى أهمية التحرك بفعالية وأفكار جيدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح الرئيس السيسي أنه كان حاضراً في قمة المناخ في باريس عام 2015، وكان هناك تحرك كبير من الدول المتقدمة لتخصيص 100 مليار دولار سنوياً لمواجهة تغير المناخ، مشيراً إلى أن هذا الإجراء جيد ومهم. ولكنه أشار إلى أنه يتساءل عن نتائج تطبيق هذه الخطة وما إذا كانت النتائج المتحققة تلبي التوقعات.

وفي سياق آخر، تحدث الرئيس السيسي عن جهوده في تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأفريقية والدول الصناعية الكبرى، مشيراً إلى أنه عندما تولى رئاسة الاتحاد الأفريقي لمدة عامين، قاد زيارات إلى اليابان والصين والهند وروسيا وإنجلترا لتعزيز التعاون الاقتصادي بين القارة الإفريقية والدول المتقدمة.

وخلال كلمته، أكد الرئيس السيسي على أهمية الشراكة والتعاون بين الدول المتقدمة والدول النامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك من خلال التحرك بفعالية والعمل على تطوير أفكار جيدة ومبتكرة لمواجهة التحديات المختلفة.