مفتي الجمهورية: الدولة الوطنية ليس لها اعتبار في تاريخ الجماعات المتطرفة| فيديو

ذكر الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن مصر قبل ثورة 30 يونيو كانت على شفا حربًا أهلية، وحرق 80 كنيسة في مصر كان دليلًا على ذلك.

وقال "علام"، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، في برنامج "نظرة"، المذاع على قناة صدى البلد: "نبينا صلى الله عليه وسلم أكد على أنه لا تحرقوا، لا تقطعوا، لا تقتلوا"، مضيفًا: "كنت أتوقع قيام ثورة، لا سيما وأن الموقف كان متأزما، والثورة كانت عامة في مصر من الرجال والنساء والأطفال.

وأشار مفتي الجمهورية، إلى أن تلك الفترة شهدت استباحة لمفردات الدين وتكفير البعض لمن خرج على الحاكم، مؤكدًا على أن جماعة الإخوان كانت في منطقة الخطأ المحض، و30 يونيو كان يومًا فاصلًا –بشهادة الإخوان أنفسهم أن الإدارة فشلت فشلًا ذريعًا في مصر.

ولفت إلى أن الدولة الوطنية ليس لها اعتبار في تاريخ الجماعات المتطرفة بقولهم أنفسهم، متابعًا: "سيد قطب لا يتصور بعقليته أن هناك مفهوم تعدد الولاءات، لا سيما أنه قال لا ولاء إلا للإسلام، ونبينا صلى الله عليه وسلم كان مسلكه تشريعي يدل على فعله.

وأوضح: "بمعنى أنه لا مانع من أن يكون الوطن حبيبا لي جدا، وأبي وأمي وأهلي ومكان ولادتي، فهي دوائر متكاملة ليست متنافرة، وهو ما يسمى بتعدد الولاء".