"التنمية المحلية" تستعرض دعمها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة| التفاصيل

وزير التنمية المحلية

وزير التنمية المحلية

استعرض اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إنجازات الوزارة في توفير فرص عمل للشباب والمرأة، من خلال أذرعها التمويلية "مشروعك" وصندوق التنمية المحلية ومبادرة "شغلك في قريتك"، وذلك خلال فترة تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي المسئولية.

وذكر وزير التنمية المحلية، خلال بيان للوزارة، أن برنامج "مشروعك" تمكن خلال تلك الفترة من تمويل 205,4 آلاف مشروع بإجمالي قروض بلغت 26,6 مليار جنيه وفرت 1,5 مليون فرصة عمل، لافتًا إلى أن متوسط حجم الإقراض الشهري يصل إلى 386,2 مليون جنيه يوفر خلالها متوسط فرص عمل مباشرة 20,9 ألف فرصة عمل.

وأوضح "آمنة"، أنه من بين الإنجازات التي نجح "مشروعك"، في تحقيقها خلال 8 سنوات هي إنشاء غرفة عمليات مركزية لمتابعة عمل المقرات بالمحافظات، وتوفير 260 مقرًا لاستقبال العملاء موزعة على أنحاء الجمهورية، وإنشاء 27 مكتبًا لإدارة المبادرة، وتدريب 1200 موظف من موظفي "مشروعك" على أساسيات التمويل المصرفي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمفاهيم الأساسية لها، إلى جانب عمل مجموعات من الندوات والبرامج الترويجية الخاصة بمشروعك في كافة محافظات الجمهورية، والمشاركة وتنظيم مجموعة من المعارض لتسويق منتجات عملاء مشروعك على مستوى المحافظات.

وقال وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لخلق فرص عمل للشباب والمرأة المعيلة، وخاصة بالقري الأكثر احتياجًا من خلال صندوق التنمية المحلية، حيث نجح الصندوق خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى 30 يونيو 2023 في تنفيذ أكثر من 28 ألف مشروع بإجمالي استثمارات 243 مليون جنيه منها 40,1 مليون جنيه مشاركة من المستفيدين.

وأشار إلى أن إجمالي عدد المشروعات التي نفذها الصندوق للمرأة بلغ 18,3 ألف مشروع بنسبة 65,2% من المشروعات، كما استعرض مبادرة "شغلك في قريتك" والتي تهدف لتطوير ودعم الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالقرى المصرية.

ونوه إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة واتحاد الصناعات المصرية ليقوم رجال الصناعة من أعضاء الاتحاد بإنشاء مجمعات للمشروعات على أراضي ملك الدولة بقرى المحافظات، بنظام حق الانتفاع، موضحًا أن المبادرة تستهدف إنشاء 384 مجمعًا صناعيًا، وإقامة 650 مشروعًا متوسطًا و2000 مشروع صغير ومتناهي الصغر، وتوفير 230 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وذكر "آمنة"، أن الموقف التنفيذي الحالي للمبادرة تم صدور قرارات التخصيص من المحافظين، ووفر اتحاد الصناعات مبلغ قيمته 60 مليون جنيه للإنشاءات، كما تم توقيع عقد تنفيذ أول مجمع بمحافظة الفيوم حيث تم تسليم الأرض لشركة أيادي وجاري التنفيذ، فضلًا عن متابعة باقي المحافظات المستهدفة في المرحلة الأولى والعمل على تذليل أي تحديات أو معوقات تواجه عمليات التنفيذ لتحقق المبادرة أهدافها.

يمين الصفحة
شمال الصفحة