مقرر لجنة الأحزاب: القيادة السياسية ومؤسسات الدولة داعمة لإنجاح الحوار الوطني

إيهاب الطماوي

إيهاب الطماوي

 أكد النائب إيهاب الطماوي مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني، أن القيادة السياسية وكل مؤسسات الدولة داعمة لإنجاح الحوار الوطني، وهو ما ظهر جليا في تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الوطني للشباب في يونيو الماضي.

وأشار مقرر لجنة الأحزاب بالحوار الوطني - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إلى أن اللجنة عقدت جلستين ضمن فعاليات الحوار الوطني، استمرتا على مدار أكثر من 8 ساعات، خصصتا لمناقشة القضايا المندرجة تحت اللجنة وهي ( قواعد تعزيز ودعم نشاط الأحزاب وإزالة المعوقات أمامها- وتشكيل واختصاصات لجنة شئون الأحزاب - الحوكمة المالية والإدارية داخل الأحزاب)؛ نظرا لتشابك وتداخل هذه القضايا.

وأوضح أن المقترحات التي قدمت من المشاركين خلال الجلستين، سواء خلال كلماتهم أو الملفات المكتوبة التي قدموها، تمحورت حول هذه القضايا الرئيسية الثلاث، مضيفا أن المقترحات تضمنت كذلك الحديث حول قضايا فرعية أخرى تندرج تحت هذه القضايا الرئيسية، مثل تمويل الأحزاب والدعم المقدم للأحزاب وصور الاندماج بين الأحزاب.

وأكد أن المناقشات خلال الجلستين كانت ثرية للغاية، مشيرا إلى اهتمام الأحزاب السياسية والخبراء والمتخصصين والسياسيين بتقديم رؤى مكتوبة إلى جانب كلماتهم التي شاركوا بها.

وأوضح أن عملية تنقيح وصياغة المقترحات المقدمة بدأت منذ انتهاء الجلستين ومستمرة إلى الآن؛ لدراسة كل ما قدم وكل ما تم إثباته داخل مضبطة جلستي اللجنة؛ لتحديد ما إذا كان ستم تننظيم ورش عمل صغيرة لصياغة ما تم التوافق عليه في بعض النقاط مثل زيادة اختصاصات لجنة شئون الأحزاب أو إنشاء أمانة فنية تابعة لها، وغيرها من الرؤى المختلفة حول شكل دمج الأحزاب اختياريا أو قانونيا.

وشدد على أن كل الرؤى مطروحة ومتاحة وسيتم الأخذ بها في التوصيات التي ستخرج عن اللجنة لطرحها أمام المحور السياسي ثم مجلس أمناء الحوار، وصولا إلى رفعها لرئيس الجمهورية.

وأشار إلى أن إدارة جلستي لجنة الأحزاب السياسية، وكذلك باقي الجلسات النقاشية داخل الحوار الوطني، أثبتت أنه لا إقصاء لرأي أو فكر، وأن كل الأراء لها التقدير والاحترام، وأن الهدف هو البحث عن مساحات مشتركة عملية وقابلة للتنفيذ بما يدعم التعددية الحزبية والسياسية وفقا للمادة الخامسة من الدستور المصري.

وفيما يتعلق بإمكانية إفراد جلسات أخرى للجنة الأحزاب السياسية ضمن جدول أعمال الحوار الوطني، أوضح النائب إيهاب الطماوي، أن ذلك سيتم تحديده في ضوء ما ستتوصل إليه اللجنة عقب الانتهاء من مراجعة مضبطة الجلستين السابقتين وما قدم من مقترحات مكتوبة.

ووجه "الطماوي"، التهنئة للرئيس السيسي والشعب المصري العظيم والقوات المسلحة والشرطة المصرية بمناسبة عيد الأضحى المبارك والذكرى العاشرة لثورة 30 يونيو، داعيا المولى عز وجل أن يعيد هذه الأيام على مصر والمصريين بالأمن والاستقرار والسلام.

كما قدم "الطماوي" التهنئة لمجلس أمناء الحوار الوطني بمناسبة مرور عام على تشكيله.