وزير الاتصالات يتفقد عدد من مشروعات حياة كريمة بالمنوفية| صور

جانب من الزيارة

جانب من الزيارة

أجرى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، جولة موسعة لافتتاح وتفقد عددا من مشروعات الوزارة، بقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة في محافظة المنوفية.

وتفقد الوزير والمحافظ، أعمال تنفيذ شبكة الاتصالات، ومد كابلات الألياف الضوئية في قرية شما بمركز أشمون، في إطار المشروع الذي تقوم به الشركة المصرية للاتصالات لتوفير خدمات الإنترنت فائق السرعة بقرى مبادرة حياة كريمة، واستقبالهما المهندس محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات.

وحرص وزير الاتصالات، على المتابعة المستمرة لمشروعات الوزارة الجاري تنفيذها بكافة المحافظات للوقوف على أحدث معدلات الإنجاز والتقدم المتحقق وفقًا للأهداف المرجوة والجدول الزمني المحدد وتذليل العقبات التي قد تواجه أعمال التنفيذ.

4 محاور لمشاركة الوزارة في "حياة كريمة"

وقال وزير الاتصالات، إن مشاركة الوزارة في مشروع حياة كريمة ترتكز على 4 محاور متوازية، هي تحديث مكاتب البريد وتطويرها، وتطوير المهارات والثقافة الرقمية لأهالي قرى حياة كريمة، وتوصيل خدمة الإنترنت فائق السرعة لكل المنازل بالقرى من خلال مد كابلات الألياف الضوئية، وتحسين جودة خدمات الاتصالات من خلال تزويد القرى بمحطات شبكات المحمول.

وأشار "طلعت"، إلى أنه تم الانتهاء من تطوير كافة مكاتب البريد التي تقع في قرى حياة كريمة بمحافظة المنوفية، أما فيما يتعلق بتوصيل خدمات الإنترنت فائق السرعة، فيتم حاليا البدء في تدفيع كابلات الألياف الضوئية حيث يعد آخر مرفق يتم إدخاله بالقرى بعد انتهاء كافة المرافق من أعمالها.

مشروعات المصرية للاتصالات

كما استمع "طلعت"، إلى شرح تفصيلي من العضو المنتدب للمصرية للاتصالات، عن مشروعات الشركة لتطوير البنية التحتية للاتصالات بمحافظة المنوفية؛ حيث انتهت الشركة من أعمال التحول الرقمي للجهات والمؤسسات الحكومية بالمحافظة، كما تستهدف الانتهاء من أعمال مد كابلات الألياف الضوئية لرفع كفاءة الإنترنت بقرى حياة كريمة بالمحافظة.

افتتاح مكتبي بريد

كما افتتح "طلعت"، و"أبو ليمون"، يرافقهما الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، مكتبين للبريد، هما مكتب بريد قويسنا، ومكتب بريد شما، بعد تطويرهما وتزويدهما بأحدث الأنظمة والحلول التكنولوجية لتقديم جميع الخدمات المالية والبريدية والحكومية وخدمات مصر الرقمية للمواطنين.

من جهته، أوضح "فاروق"، أن افتتاحات مكاتب بريد المنوفية تأتي ضمن تنفيذ خطة الهيئة الإستراتيجية الشاملة لتطوير مختلف القطاعات بهدف إحداث نقلة نوعية بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، لكي يحصل كل مواطن على كافة الخدمات بشكل لائق وميسر.

وأشار "فاروق"، إلى أن عدد مكاتب البريد في المنوفية تبلغ ٢٥٩ مكتب بريد، تضم ٤٥ مكتب بريد ضمن مبادرة حياة كريمة؛ مؤكدًا على أن البريد المصري يساهم بقوة في مبادرة حياة كريمة؛ حيث تشمل ٥٢ مركزا في ٢٠ محافظة يتم خدمتها من خلال ٨٤٧ مكتبًا بريد إلى جانب ٣٣٣ مجمعًا خدمة منتشرة بتلك المحافظات.

تطوير 760 مكتب بريد

وذكر "فاروق"، أنه تم تطوير ٧٦٠ مكتب بريد حتى الآن بنسبة إنجاز تصل إلى ٩٠%، وسيتم الانتهاء بنهاية العام الحالي من تطوير جميع المكاتب التي تقع في نطاق مبادرة حياة كريمة.

ويقع مكتب بريد "قويسنا الرئيسي"، على مساحة ٩٠ مترًا مربعًا، مجهزا بـ ٨ شبابيك يعمل عليها عاملون مدربون على أعلى مستوى لتقديم الخدمات للمواطنين ومزود بماكينة صراف آلي، بينما مكتب بريد "شما" أحد مكاتب قرى حياة كريمة، ويقع على مساحة ١٠٠ متر مربع، ويقدم جميع الخدمات البريدية المتطورة من خلال ٥ شبابيك ومزود بماكينة صراف آلي.

وتؤدى جميع المكاتب، الخدمات الحكومية البريدية والمالية المتكاملة مثل: صرف المعاشات، وخدمات الشهر العقاري وسداد مخالفات المرور، وكذا سداد فواتير الكهرباء والمياه والغاز، والحسابات الجارية والحوالات المحلية والدولية، وخدمات المراسلات والطرود، والبريد السريع، وخدمات التوفير البريدية، وخدمة سداد فواتير التليفون الأرضي، كما أنها مزودة بماكينات صراف آلي، فضلًا عن أحدث أنظمة المراقبة وإنذار الحريق والسرقة، علما بأن محافظة المنوفية بها ١٠٧ماكينات صراف آلي منتشرين بمكاتب البريد على مستوى المحافظة.

برامج التدريب بمركز شباب شما

كما تفقد وزير الاتصالات ومحافظ المنوفية، أنشطة التدريب والبرامج التدريبية التي تنظمها الوزارة، بمركز شباب شما لبناء القدرات ورفع كفاءة المهارات الرقمية لأهالي القرية، واستقبلهما المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي.

يأتي ذلك في إطار محور بناء القدرات الرقمية ومحو الأمية الرقمية الذي يعد أحد المحاور الرئيسية التي تضطلع بتنفيذها بقرى مبادرة حياة كريمة على مستوى الجمهورية، بهدف نشر الثقافة الرقمية، ورفع كفاءة المهارات الرقمية، والتمكين الاقتصادي الرقمي لأهالي قرى حياة كريمة.

يشار إلى أن وزير الاتصالات، يزور المنوفية لافتتاح وتفقد عدد من مشروعات الوزارة بقرى مبادرة حياة كريمة بالمحافظة.

كما يتضمن برنامج الزيارة، توقيع مذكرتي تفاهم بين الوزارة والمحافظة، وزيارة مركز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا" بجامعة المنوفية، وتفقد إحدى المدارس الثانوية الصناعية، وتفقد مركز خدمة عملاء الشركة المصرية للاتصالات شبين الكوم (1).