وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة جديدة بالأكاديمية والكليات العسكرية (الشروط – التخصصات)

المؤتمر الصحفي

المؤتمر الصحفي

صدق الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة بالأكاديمية العسكرية المصرية والتي تضم كليات حربية، بحرية، جوية، ودفاع جوي، والكليات العسكرية: الكلية الفنية العسكرية، كلية الطب بالقوات المسلحة، والكلية العسكرية التكنولوجية.

وذلك من حملة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة، وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها، وخريجي الجامعات الحكومية والخاصة حملة المؤهلات العليا "محاربين" دفعة أكتوبر 2023.

جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقده الفريق أشرف سالم زاهر مدير الأكاديمية العسكرية المصرية، ومدير مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية والذي أشار فيه إلى الشروط الخاصة للقبول كالآتي:

أولا: الكلية الحربية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها (العلمي والأدبي)، وألا يزيد السن في 1/11/2023 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع القسم العلمي 65% فأكثر- القسم الأدبي 70% فأكثر، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية (ميلادية).

ويمنح الخريج درجة (بكالوريوس العلوم العسكرية- بكالوريوس "الاقتصاد والعلوم السياسية/ الحاسبات والمعلومات/ إدارة أعمال النقل واللوجستيات).

ثانيا: الكلية البحرية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات العلمية المعادلة من (القسم العلمي)، وألا يزيد السن في 1/11/2023 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 65% فأكثر، وأن يجيد الطالب السباحة إجادة تامة، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية (ميلادية).

ويمنح الخريج درجة (بكالوريوس العلوم العسكرية والعلوم البحرية- بكالوريوس العلوم السياسية).

ثالثا: الكلية الجوية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها (العلمي والأدبي)، وألا يزيد السن في 1/11/2023 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 55% فأكثر، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية (ميلادية).

ويمنح الخريج تخصصا الطيران (بكالوريوس الطيران والعلوم العسكرية الجوية وشارة الطيران- بكالوريوس تجارة شعبة إدارة أعمال في تخصص إدارة الطيران والمطارات) وشهادة طيار تجاري ورخصة طيار تجاري (معتمدة دوليا).

ويمنح الخريج تخصص العلوم العسكرية الجوية (بكالوريوس العلوم العسكرية الجوية وشارة العلوم العسكرية الجوية- بكالوريوس الحاسبات والمعلومات في تخصص نظم معلومات الطيران) وشهادة مرحل جوي ورخصة مرحل جوي (معتمدة دوليا).

رابعا: كلية الدفاع الجوي

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط، والحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون الطالب قد تحصل على 70% فأكثر في مادتي (الفيزياء والرياضيات)، وألا يزيد السن في 1/11/2023 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 70% فأكثر، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية (ميلادية).

ويمنح الخريج [بكالوريوس العلوم العسكرية للدفاع الجوي- بكالوريوس الهندسة في أحد تخصصات (هندسة الاتصالات والحاسبات/ الميكاترونيكس)] بنظام الساعات المعتمدة.

خامسا: الكلية الفنية العسكرية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط/، وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية (علمي)، والشهادات المعادلة من القسم العلمي، وألا يزيد السن في 1/11/2023 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 75% فأكثر، وتكون مدة الدراسة 5 سنوات دراسية (ميلادية).

ويمنح الخريج درجة بكالوريوس الهندسة (بتخصصاتها) وشهادة إتمام الدراسة العسكرية.

سادسا: كلية الطب بالقوات المسلحة

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة العلوم) فقط والحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، وألا يزيد السن في 1/11/2023 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 87% فأكثر، وتكون مدة الدراسة (5) سنوات دراسية (ميلادية) بالإضافة إلى (2) سنة امتياز.

ويمنح الخريج درجة بكالوريوس الطب والجراحة وشهادة إتمام الدراسة العسكرية وشهادة إتمام فترة الامتياز وترخيص مزاولة المهنة" بعد إتمام عامي الامتياز بنجاح ".

سابعا: الكلية العسكرية التكنولوجية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية (القسم العلمي)، وتقبل الحاصلين على شهادات الثانوية الصناعية نظاما (ثلاث وخمس سنوات كطلاب منتظمين) والمطبق بها البرامج الدراسية المطورة وفقا لمنهجية الجدارات (قرار وزاري رقم 42/2022) من المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فقط، وتكون التخصصات تابعة لأقسام (الميكانيكية/ الكهربية) على أن يقدم الطالب ما يفيد بذلك.

 كما تقبل الحاصلين على شهادة الكلية التكنولوجية المتوسطة التابعة للمجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام فقط/ وزارة الإنتاج الحربي وطبقا للشروط والتخصصات والشعب التي تقبل بالكلية.

وتقبل الطلبة المقيدين في دراسات أعلى من الشهادات المذكورة (كليات الهندسة/ الجامعات التكنولوجية/ كليات التعليم الصناعي/ المعاهد الفنية الصناعية العليا) التابعة لوزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات بشرط أن تكون هذه الدراسات في سياق وتفيد دراستهم مع ضرورة استيفاء شرط السن.

وألا يزيد السن في 1/11/2023 م عن (21) سنة للطلبة الحاصلين على ثانوية (عامة/ أزهرية/ صناعية ثلاث سنوات)، و (22) سنة للطلبة الحاصلين على الثانوية الصناعية نظام الخمس سنوات، والحاصلين على الكلية التكنولوجية المتوسطة من المجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام فقط/ والمقيدين في الدراسات الأعلى.

وأن تكون النسبة المئوية للمجموع الثانوية العامة وما يعادلها 60% فأكثر، والثانوية الصناعية 80% فأكثر، وأكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية (ميلادية)، ويمنح الخريج درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا كل في تخصصه وشهادة إتمام الدراسة العسكرية.

الشروط الخاصة والتخصصات المطلوبة من حملة المؤهلات العليا للعمل كضباط محاربين

أولا: الكلية الحربية

التخصصات المطلوبة:

[تربية رياضية/ تجارة/ حقوق/ زراعة/ الإعلام والصحافة/ اقتصاد وعلوم سياسية/ كلية خدمة اجتماعية/ لغات (إنجليزي- عبري - روسي- فرنسي- صيني)، من كليات (آداب- تربية- ألسن- لغات وترجمة)،  الآداب (إعلام- علم نفس- اجتماع)/ كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية].

الشروط الخاصة بالمؤهل:

التقدير: جيد فأعلى، وألا يزيد السن عند الالتحاق عن (24) سنة في 1/11/2023 م، وأن يكون حاصلا على المؤهل الجامعي في عام 2023 أو 2022 فقط، وأن تكون مدة الدراسة بالكلية الحربية (2) عام دراسي (ميلادي).

ثانيا: الكلية البحرية

التخصصات المطلوبة:

تخصصات الهندسة [الحاسب- كهرباء قوى- ميكانيكا قوى- الاتصالات والإلكترونيات- ميكاترونيكس- هندسة بحرية "بناء سفن"- خريجي الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فقط- الهندسة التطبيقية (تقنية النانو)].

الشروط الخاصة بمؤهل (تخصصات الهندسة):

التقدير: مقبول فأعلى، أن يكون حاصلا على المؤهل الجامعي في عام 2023 أو 2022 فقط، وألا يزيد السن عند الالتحاق عن (25 سنة) في 1/11/2023، وأن تكون مدة الدراسة بالكلية البحرية (2) عام دراسي (ميلادي).

تخصصات المختلط [كلية العلوم تخصص (فيزياء- حاسبات- كيمياء- فلك- أرصاد جوية- فضاء- رياضيات- بحار)- كلية التربية تخصص (فيزياء- كيمياء- رياضيات)- كلية الحاسبات والمعلومات].

الشروط الخاصة بمؤهل (تخصصات المختلط):

التقدير: جيد فأعلى، وأن يكون حاصلا على المؤهل الجامعي في عام 2023 أو 2022 فقط، وألا يزيد السن عند الالتحاق عن (24 سنة) في 1/11/2023، وتكون مدة الدراسة بالكلية البحرية (2) عام دراسي (ميلادي).

ثالثا: كلية الدفاع الجوي

التخصصات المطلوبة:

تخصصات الهندسة [الحاسب والنظم- الاتصالات والإلكترونيات- الميكاترونيكس].

الشروط الخاصة بالمؤهل:

التقدير: مقبول فأعلى، وأن يكون حاصلا على المؤهل الجامعي في عام 2023 أو 2022 فقط، وألا يزيد السن عند الالتحاق عن (25 سنة) في 1/11/2023، وتكون مدة الدراسة بكلية الدفاع الجوي (2) عام دراسي (ميلادي).

إجراءات التقديم للالتحاق بالكليات العسكرية:

طلبة الثانوية العامة والطلبة المحاربين:

يكون بدء تسجيل البيانات الابتدائية على الصفحة الرسمية لموقع مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية على (الإنترنت) وهو (tansiq. mod. gov. eg) اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 11/07/2023 وحتى يوم الإثنين الموافق 28/08/2023 وسيتم تحديد ميعاد الحضور لسحب الملف إلكترونيا.

ويكون فتح باب سحب الملفات من مكتب التنسيق بالكلية الحربية بمصر الجديدة اعتبارا من يوم السبت الموافق 15/07/2023 وحتى يوم الخميس الموافق 31/08/2023 م، ويتم إجراء اختبار السمات الشخصية والقدرات الذهنية في نفس يوم سحب الملف.

الشروط العامة للقبول (الثانوية العامة وما يعادلها- المحاربين)

أن يكون الطالب مصري الجنسية ومن أبوين وجدين يتمتعان بهذه الجنسية (عن غير طريق التجنس/ ألا يكون الطالب أو أبواه مكتسبين جنسيات أخرى)، وأن يكون الطالب حاصلا على شهادة (الثانوية العامة أو ما يعادلها/ شهادة الثانوية الصناعية نظام ثلاث وخمس سنوات / المؤهل الجامعي) بشرط أن تكون سنة الحصول على المؤهل خلال عام (2023/2022).

وأن يكون الطالب مقيدا بإحدى الجامعات أو المعاهد المصرية في حالة الحصول على مؤهل الثانوية العامة أو ما يعادلها عام 2022، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف، وأن يكون الطالب حسن السير والسلوك.

وأن يكون الطالب غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج طوال فترة دراسته بالكلية، وألا يكون الطالب قد استقال أو فصل تأديبيا من أي (كلية- معهد- مدرسة) عسكرية/ مدنية، وألا يكون الطالب قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، وألا يقل الطول عن (170 سم) لجميع الكليات العسكرية عدا الكلية الجوية والتي يسمح بها حتى (158سم) كحد أدنى.

وأن يكون الطالب لائقا طبيا طبقا لشروط اللياقة الطبية المقررة من المجلس الطبي العام للقوات المسلحة ولا يجوز إعادة الكشف الطبي على الطالب في نفس الدفعة المتقدمة خلال العام حالة عدم لياقته الطبية، وأن يجتاز الطالب بنجاح اختبارات اللياقة البدنية ولا يجوز إعادة هذا الاختبار في نفس الدفعة المتقدمة خلال العام حالة عدم اجتيازه الاختبار.

وأن يؤدى الطالب بنجاح اختبار قفزة الثقة في حمام السباحة من ارتفاع (7,5 أمتار) دون تردد ومن أول مرة في زمن لا يزيد عن ثلاث ثوان من إصدار الأمر بالقفز، وأن يجتاز الطالب الاختبارات النفسية المختلفة، وأن يجتاز الطالب الاختبار الشخصي (كشف الهيئة) وفقا لتقييم لجنة الاختبار، وأن يجتاز الطالب بتفوق اختبار المعلومات العامة، وأن يجتاز الطالب بتفوق الاختبار التفضيلي (اللغة الإنجليزية- الحاسب الآلي).

وأن يجتاز الطالب الاختبارات الطبية المتقدمة والتي تشمل (التحاليل التخصصية المتقدمة)، ويحسب المجموع للثانوية الأزهرية والشهادات الأجنبية بعد معادلة المجموع.

وإن يتقدم الطالب بتعهدات كتابية تتضمن الالتزام الكامل بشروط التقدم مع التأكيد على أن تكون المستندات/ البيانات المدرجة في أوراق القبول والتي تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة تواجد الطالب بالكلية، وأن يكون الطالب حاصلا على المؤهل من الجامعات الحكومية/ الخاصة فقط وليس (المعاهد العليا أو الأكاديميات).

ويلتزم الطالب الحاصل على المؤهل من الجامعات الحكومية/ الخاصة بالتوقيع على الإقرار الموجود بالملف والمتضمن معاملة الطالب بالدرجة العلمية العسكرية الحاصل عليها وليس المؤهل الجامعي.

ويسمح للضباط الاحتياط وأفراد القوات المسلحة الموجودون بالخدمة التقدم بنفس الشروط والضوابط، ويشترط إجادة السباحة كشرط أساسي لاختبارات الكلية البحرية، بالإضافة إلى بيان المستندات المطلوب تجهيزها ومكان استخراجها موجود على الصفحة الرسمية لموقع مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية على (الإنترنت) وهو (tansiq. mod. gov. eg).

ويجب على الطالب وولى أمره السعي لإحضار هذه الأوراق من الآن، نظرا لأن استخراجها يستغرق وقتا طويلا يؤدى إلى تأخير إجراءات القبول.

كما يرجى التأكيد على:

1- قيام طلبة الثانوية العامة/ الأزهرية/ الدبلومات لسنة 2023بالتسجيل على منظومة التنسيق بعد إعلان النتيجة (ب 48 ساعة دون يوم الجمعة) وذلك لربط بيانات الطلبة بمنظومة التنسيق. (الطالب يقوم بتسجيل الرقم القومي فقط وسيتم ظهور المجموع له مباشرة).

2- لن يحق للطالب التسجيل على منظومة التنسيق في الحالات الآتية:

أ- عدم استيفاء شرط السن (21 سنة لطلبة الثانوية العامة والدبلومات- 22 سنة لطلبة الدبلومات (5) سنوات).

ب- عدم استيفاء شرط المجموع الحد الأدنى 55% لصالح الكلية الجوية وباقي الكليات كما تم ذكرها.

3 – بالنسبة لدرجات التفوق الرياضي تقتصر على وزارة التربية والتعليم/ وزارة الشباب والرياضة فقط.

4- بالنسبة للشهادات العربية والأجنبية ومدارس المتفوقين (STEM): فيمكن التسجيل دون شرط المجموع لحين استخراج شهادة المعادلة ويتم الفصل في موقف الطالب وتوجيهه للكلية المستوفى بها شروط الالتحاق.

5- الانتهاء من استكمال الأوراق والمستندات المطلوبة قبل انتهاء الطالب من الكشف الطبي نظرا لضيق الوقت بين الاختبار الرياضي وتسليم الملف.

6- أسلوب سحب الملفات:

المرحلة الأولى: وثيقة التعارف الزرقاء بالإضافة إلى CD (أول يوم للطالب بالكلية مع اختبار السمات).

المرحلة الثانية: كارت التردد (لصالح الكشف الطبي) (بعد إعلان نتيجة السمات وقبل الكشف الطبي).

المرحلة الثالثة: الملف الرئيسي بالإضافة إلى وثيقة التعارف الخضراء وعدد 3 دوسيهات لوثيقة التعارف الصفراء (بعد اجتياز الاختبار الرياضي).

7- الالتزام بالتوقيتات المحددة للتقديم على موقع التنسيق.

8- الالتزام بأن تكون بطاقة الرقم القومي سارية (مجددة طول فترة الاختبارات).

9- تواجد كارت التردد مع الطالب اعتبارا من الكشف الطبي وحتى كشف الهيئة.

10- عدم نشر أي رسالة/ معلومات تخص اختبارات القبول على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

11- في حال تواجد أي استفسار/ شكوى يتم التواجد بمكتب الاستعلامات بباب رقم (3) من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا.

12- تحرى الدقة في تسجيل كافة البيانات على موقع التنسيق عند تحرير الملفات الخاصة بالطالب.