رئيس شعبة الدواء: صادرات مصر سجلت 950 مليون دولار خلال 2022| فيديو

قال الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية‏، إن هناك نقص في بعض أنواع الأدوية في الأسواق، مشيرًا إلى توافر أدوية الأورام، والأدوية الاستراتيجية.

وذكر "عوف"، خلال تصريحات مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر قناة صدى البلد، أن دواء الغدة الدرقية الأصلي غير متوافر، ولكن الدولة نجحت في توفير البدائل، مضيفًا: "دواء كاربيمازول المستخدم في علاج الغدة الدرقية، هو مصنع محلي بنسبة 100%، وسعر العبوة لا تتجاوز الـ 50 جنيها".

وأوضح: "هيئة نواقص الأدوية خصصت الخط الساخن «15301»، ويمكن للمواطنين التواصل من خلاله حال حدوث أي نقص في الأدوية، وتخبر الهيئة بإخبار المتصل بمكان توافر الدواء أو البدائل المناسبة له.

ولفت رئيس شعبة الأدوية، إلى أن مصر نجحت في القضاء على فيروس سي، بواسطة صناعة الدواء محليا، لافتًا إلى أن سعر عبوة علاج فيروس سي بـ500 جنيها في مصر، بينما يصل سعرها في أمريكا لـ30 ألف دولار، مضيفًا: "هناك ما يقرب من 3 ملايين مواطن تم عالجهم من فيروس سي مجانًا".

وذكر أن مصر صدرت أدوية ومستلزمات طبية تصل لـ950 مليون دولار في 2022، مشيرًا إلى أن هناك 17 ألف دواء متداول داخل السوق المحلي.