وزير النقل يبحث توطين صناعة عربات السكك الحديدية مع شركة مجرية

جانب من الزيارة

جانب من الزيارة

التقى الفريق كامل الوزير وزير النقل، مع شابا تورو رئيس شركة جانز مافاجو المجرية، الموردة لعقد ١٣٥٠ عربة سكة حديد مختلفة الطرازات لصالح الهيئة العامة لسكك حديد مصر، وذلك خلال زيارته للمجر.

حضر اللقاء، السفير محمد الشناوي سفير مصر لدى المجر.

وذكرت الوزارة، أن اللقاء تابع جدول توريد عربات الصفقة من المجر، مع التأكيد على أهمية الالتزام بالمعايير الفنية وفقًا لشروط العقد، وبحث سبل التصنيع المشترك بين شركة جانز مافاج المجرية والشركة الوطنية لصناعة السكك الحديدية (نيرك)، لا سيما في توطين صناعة عربات السكك الحديدية بنسبة توطين تتجاوز ٩٠٪، إلى جانب أن يتم السداد بالجنيه المصري، وهو ما يمهد للطريق لتحويل مصر إلى مركز لصناعة عربات السكك الحديدية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

من جانبه، أكد وزير النقل، على أهمية تلك الخطوة في إطار تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لإنشاء عدد من المصانع الخاصة بتصنيع الوحدات المتحركة في مصر، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوطين صناعة النقل في مصر، وفق لأحدث الأساليب، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة، فضلًا عن تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتعظيم مشاركة القطاع الخاص في كافة المشروعات.

وتفقد وزير النقل، مصنع الشركة بدوناكيسي المخصص لإنتاج عربات السكك الحديدية الجاري توريدها، وزار خطوط الإنتاج المختلفة بالشركة، مطلعًا على عربات الدرجة الأولى والثانية المكيفة الجاري تصنيعها حاليًا.

ووجه وزير النقل، بالعديد من التحسينات المطلوب إضافتها على العربات لتقديم أفضل خدمة لركاب السكك الحديدية في ضوء خطة تطوير أسطول عربات السكك الحديدية

كما زار وزير النقل، مصنع الشركة بمدينة سول موك، والمخصص لتصنيع وصيانة وعمرة عربات السكك الحديدية التي يتم توريدها لسكك حديد المجر، فتفقد خطوط الصيانة والعمرة، وإحدى العربات الأولى الفاخرة التي تم إنتاجها بمصنع الشركة.

وأكد على ضرورة العمل على تصنيع هذه النوعية من العربات بمصنع شركة نيرك بمنطقة شرق بورسعيد، وتصدير العربات التي سيتم إنتاجها إلى الخارج، وتصنيع وتوريد احتياجات السكة الحديد من تلك العربات، لتوفير العملة الصعبة وتحقيق التنمية المستدامة للدولة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة