مصر تحصل على قرض بقيمة 615.8 مليون دولار من "النقد العربي"

صندوق النقد العربي

صندوق النقد العربي

قدم صندوق النقد العربي، قرضًا جديدًا لمصر، بمبلغ 153.475 مليون دينار عربي حسابي، ما يعادل حوالي 615.8 مليون دولار أمريكي.

وتم إبرام اتفاقية القرض يوم الثلاثاء الموافق 25 يوليو 2023، حسبما ذكر الصندقو في بيان له اليوم الجمعة.

ووقع على القرض عن مصر حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، وعن الصندوق عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق، حيث يهدف توفير الموارد المالية لدعم برنامج إصلاح يهدف إلى تعزيز كفاءة القطاع المالي والمصرفي المصري.

وشدد محافظ البنك المركزي المصري، على تقديره للدعم الذي يقدمه الصندوق وعن الدور الهام الذي يلعبه في سبيل تعزيز قدرة الدول العربية في المحافظة على الاستقرار الاقتصادي والمالي ومواجهة التحديات المختلفة.

من جهته، ثمن مدير عام الصندوق، جهود الحكومة المصرية في تطبيق الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تساهم بصورة كبيرة في تطوير الاقتصاد، فضلًا عن تهيئة البيئة المواتية لقطاع الأعمال المحلي والأجنبي، مؤكدًا الحرص على استمرار الشراكة المثمرة مع مصر لتوفير أنجع السبل لمواجهة التحديات المختلفة.

ويتضمن البرنامج المدعوم بالقرض المشار إليه عددا من المحاور تتمثل في تعزيز سلامة ورفع كفاءة البنى التحتية لنظم الدفع في القطاع المالي والمصرفي المصري، وتعزيز الشمول المالي والاستدامة، وتعزيز إطار الرقابة والإشراف على القطاع المالي والمصرفي، وتوسيع نطاق الاعتماد على التقنيات في تقديم التمويل والخدمات المالية، وتعزيز حماية مستهلكي الخدمات المالية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة