تنسيق الجامعات 2023.. دليل خطوة بخطوة لتسجيل رغباتك في موقع التنسيق

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

يعد تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية في مصر من الأحداث الهامة التي تنتظرها الطلاب وأولياء الأمور في كل عام، حيث يتم تنظيم هذا العملية بشكل دوري لتحديد المقاعد المتاحة في الجامعات والمعاهد الحكومية، وتوزيعها على الطلاب الذين يتقدمون للالتحاق بها. ويتم إجراء هذه العملية بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومكتب التنسيق.

وفي عام 2023، سيتم فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى للتنسيق بالجامعات والمعاهد الحكومية، بدءًا من يوم السبت المقبل 5 أغسطس وحتى يوم الأربعاء 9 أغسطس. وسوف يتم تنظيم هذه العملية بواسطة موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.digital.gov.eg، حيث يتمكن الطلاب من تسجيل رغباتهم بالترتيب الذي يرونه مناسبًا، وفقًا للقواعد والأساليب التي يجب اتباعها.

ويجب على الطلاب اتباع بعض الخطوات لتسجيل رغباتهم، وهي إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بهم، وإدخال رغباتهم بالترتيب الذي يرونه مناسبًا، ومراعاة قواعد التوزيع الجغرافي. كما يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات، ويجب عليه اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.

وتنقسم قائمة الكليات المسموح للطالب بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقًا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وأخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه. ويمكن للطالب طباعة الرغبات التي قام بإدخالها، وحفظ نسخة منها على جهازه الشخصي للاحتفاظ بها فيما بعد.

وتم الإعلان عن الحد الأدنى للشعب العلمية والهندسية والأدبية في المرحلة الأولى، حيث يصل عدد الطلاب المسجلين في هذه المرحلة إلى 112240 طالب، ويبلغ الحد الأدنى للشعبة العلمية 362 درجة فأكثرًا، والحد الأدنى للشعبة الهندسية 342 درجة فأكثر، والحد الأدنى للشعبة الأدبية 320 درجة فأكثر. ويمكن للطلاب الذين لم يصلوا إلى هذه الحدود التقدم بطلبات الانتظار.

يمين الصفحة
شمال الصفحة