خلال ندوة مع اتحاد الصناعات

مصلحتا الضرائب والجمارك يوضحان مزايا ربط الفاتورة الإلكترونية بمنظومة "نافذة"

جانب من الندوة

جانب من الندوة

نظم اتحاد الصناعات المصرية، بالتعاون مع مصلحة الضرائب، ومصلحة الجمارك، ندوة تعريفية بعنوان الربط بين منظومتي الضرائب والجمارك.

وقال فايز الضباعني رئيس مصلحة الضرائب، أن وزارة المالية والمصلحة قطعا شوطا كبيرا في التطوير التكنولوجي، والذي انعكس على التيسير على الممولين ومنهم أصحاب الصناعات المختلفة، مشيرًا إلى أن هناك تعاونًا أن هناك تعاونا مثمرا مع واتحاد الصناعات المصرية من خلال تشكيل لجنة مشتركة، تقوم بعقد اجتماعات بشكل دوري، وتعمل بشكل مستمر على حل المشكلات التي تواجه أعضاء الاتحاد.

حل مشكلة التكويد

وأكد "الضباعني"، أهمية ودور المجتمع الضريبي للمنظومة الضريبية، موضحًا أنه منذ بدء الربط بين منظومة الفاتورة الإلكترونية، ومنظومة نافذة بمصلحة الجمارك، فإن هناك تواصلا مستمرا بين مع اتحاد الصناعات لحل مشكلات التكويد التي واجهت عددا من أعضاء الاتحاد.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب، إلى دور إعلام المصلحة من توعية الممولين بإجراءات الربط بين منظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة نافذة، عن طريق تنظيم العديد من الندوات أون لاين، حيث يتم الإعلان عنها من خلال الموقع الإلكتروني للمصلحة، وصفحات التواصل الاجتماعي.

تعزيز الثقة بالمجتمع الضريبي

من جهته، شكر محمد البهي عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، الدكتور محمد معيط وزير المالية، لاهتمامه ومتابعته لمشروعات تطوير وميكنة المنظومة الضريبية، والتي يتم تنفيذها وفقا لتوجيهات القيادة السياسة.

وذكر "البهي"، إن تنفيذ مشروعات التطوير والميكنة من شأنه تعزيز الثقة بالمجتمع الضريبي، كما أن مشروعات تطوير المنظومة الجمركية والربط بين منظومة نافذة ومنظومة الفاتورة الإلكترونية يساهم في تقليل زمن الإفراج الجمركي، موضحًا أن هناك تواصلا دائما مع وزارة المالية.

دمج الاقتصاد الموازي

وقال "البهي"، إن التوسع في تطبيق الميكنة في مصلحة الضرائب يحقق المزيد من الشفافية، موضحًا أن الدولة تعمل دمج الاقتصاد الموازي أو الاقتصاد السري داخل منظومة الاقتصاد الرسمي.

وأشار "البهي"، إلى أن الميكنة ومنظومة الفاتورة الإلكترونية ستعمل على تحقيق العدالة الضريبية، كما أن الغرض من اللقاء الإجابة على كافة الاستفسارات وخاصة فيما يتعلق بموضوع التكويد بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وتوضيح كافة إجراءاته.

ميكنة مصلحة الضرائب ضمن روية مصر 2030

من جهته، ذكر الدكتور السيد صقر نائب رئيس مصلحة الضرائب، أن المصلحة تشهد حاليا العديد من مشروعات التطوير والميكنة تحقيقًا لرؤية مصر ٢٠٣٠ للتحول الرقمي، ومن أهمها منظومة الفاتورة الإلكترونية، وربطها بمنظومة نافذة بمصلحة الجمارك، والهدف الرئيسي من الربط هو تيسير إجراءات الاستيراد والتصدير.

وأكد "صقر"، حرص المصلحة على تقديم التيسيرات وحل المشكلات التي تواجه المجتمع الصناعي، موضحًا أن اللجنة المشتركة بين المصلحة والاتحاد لا يقتصر عملها على الاجتماعات الدورية، ولكنها في حالة انعقاد دائم لسرعة حل المشكلات.

حوكمة التعاملات التجارية ودمج الاقتصاد غير الرسمي

من جانبها، صرحت رشا عبد العال نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بأنه ضمن خطة التحول الرحمي، تم تنفيذ البوابة الموحدة لمصلحة الضرائب، ومنظومة الفاتورة الإلكترونية، ومنظومة الإيصال الإلكتروني، ومنظومة الميكنة الشاملة للعمليات الضريبية ومشروع التكامل والربط مع الجهات داخل وزارة المالية.

وأشارت "عبد العال"، إلى أنه في إطار حوكمة التعاملات التجارية ودمج الاقتصاد غير الرسمي تم تنفيذ الربط بين منظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة نافذة الجمركية، مما يساهم في تحقيق العديد من المزايا للمجتمع الضريبي، وهي العدالة الضريبية، وتحقيق التكامل تنسيق الإجراءات والمعلومات بين الجهات المعنية بالتجارة الخارجية، وتسهيل إجراءات الفحص الضريبي.

وأوضحت أن اللجنة المشتركة بين مصلحة الضرائب واتحاد الصناعات تعد نموذجا يحتذى به لحل المشكلات الضريبية، وإزالة كافة المعوقات، لافتة إلى أنه تم إرسال خطابات لمختلف الاتحادات للتوعية بضرورة تسجيل المصدرين والمستوردين على منظومة الفاتورة الإلكترونية حتى يتمكنوا من استخدام منظومة نافذة.

توجيهات لوزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب

وكشف "عبد العال"، عن توجيهات وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب بتشكيل غرفة عمليات، وفرق للدعم الفني تضم في ممثلين عن مصلحتي الضرائب والجمارك وشركتي "E Finance" "MTS" لسرعة تسجيل المستوردين الذين لم يسجلوا على منظومة الفاتورة الإلكترونية، لتسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن الشحنات ذات الأولوية الطارئة.

إجراءات التكويد

وأشارت "عبد العال"، إلى أن المستورد يستطيع تكويد كامل الأصناف التي يستوردها من المورد الأجنبي، وهذا هو الأساس تكويد الأصناف من الفاتورة التجارية الواردة من المورد الأجنبي، مؤكدة أنه وفقا لتوجيهات وزير المالية ورئيس المصلحة تم تخفيض مدة تفعيل الأكواد بعد رفعها على المنظومة من ٤٨ ساعة إلى ٢٤ ساعة كحد أقصى، وفي بعض الأحوال تكون بضع ساعات فقط.

وعن مشكلات قطاع الأدوية، ذكرت نائب رئيس المصلحة، أن القطاع مكود أساسا من خلال تكويد GS1، وهو معتمد من كل من منظومة نافذة ومنظومة الفاتورة الإلكترونية، موضحة أنه تم التواصل مع غرفة صناعة الدواء، ويتم حل كافة المشكلات فيما يتعلق بالتكويد بشكل فوري.

أهداف الربط بين المنظومتين

من جانبه، صرح أحمد أبو الحسن رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة، بأن المصلحة على توعية المتعاملين معها بالإجراءات الخاصة بمنظومة نافذة، لافتا إلى أن تطبيق المنظومة يأتي في إطار حرص المصلحة على تحقيق الحكومة، والوصول بزمن الإفراج الجمركي إلى أقل مستوى له،.

وذكر أن الربط بين منظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة نافذة، يحقق مزايا عديدة للمسجلين ضريبيا وجمركيا، ومنها سرعة الانتهاء من الإجراءات، وخفض زمن الإفراج الجمركي، وحماية المستوردين الملتزمين من السلوك الخاطئ الذي يسلكه بعض المستوردين من خلال قيامه بتقديم فواتير غير صحيحة، وتسهيل عملية الفحص الضريبي، وسرعة رد ضريبة القيمة المضافة، والأعباء التصديرية.