بينها الإنترنت والتعهيد.. وزير الاتصالات يستعرض ملفات عمل الوزارة خلال لقاء مع "مدبولي"

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ لمتابعة عدد من المشروعات التي تنفذها الوزارة.

وقال وزير الاتصالات، إن قطاع تكنولوجيا المعلومات يشهد تطورا غير مسبوق بفضل التحول الرقمي، مما ساهم في دفع نمو القطاع وتسريع رقمنة وتطوير الحلول والخدمات التكنولوجية في كافة القطاعات.

وتطرق وزير الاتصالات، إلى دعم الشركات الناشئة، وخطة نشر "الفايبر" لدعم الإنترنت الثابت، فضلًا عن مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير القرى المصرية، وخدمات التعهيد، ودور الوزارة في التدريب ورفع كفاءة الكوادر البشرية وتصميم البرامج التدريبية المؤهلة في هذا الإطار.

وذكر "طلعت"، أن قطاع الشركات الناشئة يعد إحدى الركائز الأساسية في كل الاقتصاديات سواء في الدول المتقدمة، أو في الدول ذات الاقتصاديات الناشئة، مشيرًا إلى أن حققت نموا ملحوظا في الاستثمارات في الشركات الناشئة بقطاع الاتصالات.

واستعرض الوزير، جهود دعم الشركات الناشئة من خلال عدة محاور هي: النفاذ إلى القطاع الحكومي بواسطة نفاذ تسويقي لإجراء عمليات تجارية مع القطاع الحكومي، والنفاذ إلى القدرات عن طريق توفير مجموعة من البرامج والمبادرات التدريبية لضخ المزيد من الكوادر المدربة لسوق العمل إلى تطلبها الشركات العالمية والمحلية الكبرى والشركات الناشئة.

وتضمن المحاور، النفاذ إلى الأسواق الخارجية، والنفاذ إلى الاستثمارات عن طريق إتاحة صناديق استثمارات للشركات الناشئة لتيسير الاستثمار في هذه الشركات، سواء من الناحية الإجرائية أو من ناحية الحصول على موارد مالية.

وفي سياق آخر، أشار وزير الاتصالات، إلى أن مصر لديها مشروع طموح لرفع كفاءة الإنترنت الثابت؛ حيث ارتفع متوسط سرعة الإنترنت الثابت في مصر بفضل المشروعات الضخمة التي تم تنفيذها، لافتًا إلى استمرار السعي لزيادة سرعة الإنترنت وثبات الخدمة وتوسيع الشبكة، من خلال إحلال شبكات الألياف الضوئية محل الألياف النحاسية لرفع قدرة الشبكة.

وعن مبادرة "حياة كريمة"، صرح "طلعت"، بأن مشاركة الوزارة في مشروعات المبادرة ترتكز على 4 محاور متوازية هي: وتوصيل خدمة الإنترنت فائق السرعة من خلال مد كابلات الألياف الضوئية، وتحديث مكاتب البريد وتطويرها، وتحسين جودة خدمات الاتصالات من خلال تزويد القرى بمحطات شبكات المحمول، وتطوير المهارات والثقافة الرقمية لأهالي قرى حياة كريمة.

وعن مزايا مصر في صناعة التعهيد، قال وزير الاتصالات: "موقع مصر الجغرافي المميز ساعد في نمو تلك الصناعة بمصر، ولفت أنظار الشركات الكبرى لإقامة مراكز تعهيد جديدة أو التوسع في مصر، ومن بينها شركات متقدمة في هذا المجال".

وأكد وزير الاتصالات، أن الوزارة تسعى إلى إنشاء مركز لرعاية شباب المبدعين في كل محافظة، ضمن مشروع مراكز إبداع مصر الرقمية، لافتًا إلى مضاعفة ميزانية التدريب بمقدار يصل إلى أكثر من 25 ضعفا.