اكتشاف سلالة جديدة سريعة الانتشار لفيروس كورونا وتصنيفها بمتحور مثير للاهتمام

صنفت سلالة جديدة من فيروس كورونا، تحمل اسم EG.5، تم بوصفها "متحور مثير للاهتمام" من قبل منظمة الصحة العالمية، وفقًا لتقرير نشرته شبكة سكاي نيوز. تنتمي هذه السلالة إلى متغيرات أوميكرون وتشهد انتشارًا متزايدًا حول العالم، بما في ذلك في بريطانيا والولايات المتحدة والصين.

كما تم اكتشاف هذه السلالة في 51 دولة حتى الآن، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا. وتشير البيانات الأخيرة إلى أن هذا المتحور يشكل الآن 17.4٪ من حالات الإصابة بفيروس كورونا، أي واحدة من كل ست إصابات، وهو ما وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "ارتفاع ملحوظ".

مع ذلك، تشير التقارير إلى أن المخاطر الصحية العامة المرتبطة بسلالة EG.5 تعتبر منخفضة، وفقًا لشبكة سكاي نيوز. وأوضحت ماريا فان كيركوف، المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية لشؤون كوفيد-19، أن السلالة الجديدة تظهر قابلية متزايدة للانتقال، ولكنها ليست أكثر حدة من المتحورات الأخرى لأوميكرون المنتشرة. وعلى الصعيد العام، لا تشير الأدلة المتاحة إلى وجود مخاطر صحية عامة إضافية لسلالة EG.5 مقارنة بالسلالات الأخرى لأوميكرون المنتشرة حاليًا. ورغم انتشارها وزيادة نموها وخصائص الهروب المناعي، لم ترصد أي تغييرات في شدة المرض حتى الآن.

اكتشاف سلالة EG.5 في 51 دولة حتى الآن يدفع منظمة الصحة العالمية إلى التحذير من التهديد الناشئ وضرورة تفعيل الإجراءات الوقائية المناسبة."