بعد توجيهات الرئيس.. صندوق تحيا مصر يوضح جهوده لدعم الفئات الأولى بالرعاية

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمواصلة تعزيز دور صندوق تحيا مصر التنموي، في رعاية الأسر ودعم الفئات الأولى بالرعاية في المناطق الأكثر احتياج، فضلًا عن والوصول إلى كافة المستحقين في جميع أنحاء الجمهورية.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي، مع اللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

من جانبه، صرح تامر عبد الفتاح المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، بأن الصندوق حرص على تنظيم قوافل الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية في قرى ونجوع مصر، لا سيما المناطق النائية والحدودية، لتوفير الدعم الغذائي والأغطية والأمتعة ورفع كفاءة المنازل لتحسين جودة حياتهم.

وذكر "عبد الفتاح"، أن محافظات الصعيد حظيت بنصيب كبير من أنشطة الصندوق، تماشيا مع توجه الدولة نحوتنمية الصعيد وتوفير حياة كريمة لمواطنيه، طبقًا لمستوى الفقر المحدد من قبل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فضلًا عن عدد من المبادرات التي أدخلت البهجة والسعادة على قلوب الكثير من الفئات المستحقة خدمات الصندوق.

وأشار "عبد الفتاح"، إلى أنه من خلال مبادرة "دكان الفرحة" تم تدشين أكبر حملة كساء للأسر الأولى بالرعاية، حيث وفرت 2 مليون قطعة ملابس وأحذية ومفروشات وإكسسوارات وأدوات مكتبية متنوعة وأوان للطهي ولعب للأطفال، استفاد منها نحو675 ألف مستفيد في المناطق الأكثر احتياجا.

ولفت "عبد الفتاح"، إلى تنظيم معارض للملابس الجديدة في الجامعات الحكومية، وفرت أكثر من 375 ألف قطعة ملابس ومستلزمات العناية الشخصية ل، 125 ألف طالب وطالبة ممن أعدت لهم دراسة حالة اجتماعية، إلى جانب توزيع لعب الأطفال والملابس جديدة للأطفال في دور الأيتام خلال الاحتفاليات التي نظمها الصندوق.

وفي سياق متصل، جهزت مبادرة دكان الفرحة، 2000 فتاة أولى بالرعاية للزواج لا سيما اليتيمات، وذوات الهمم بمستلزمات الزواج، تتضمن مجموعة من الأجهزة الأساسية اللازمة لتأثيث المنزل.

بينما وفرت قوافل مبادرة "بالهن والشفا"، المواد الغذائية لكل الأسر المصرية الأولى بالرعاية، بإجمالي 52 ألف طن مواد غذائية، و2500 طن من الدواجن، و1020 طنا من اللحوم، و3 ملايين وجبة من الوجبات الجاهزة، و١٦٤٦ طنا من الخضروات والفاكهة و4.8 ملايين عبوة من الحلوى، إلى جانب منتجات الألبان والمعلبات والعصائر، وصلت إلى نحو24 مليون مواطن مستهدف في 27 محافظة.

ووضع صندوق تحيا مصر، محور الرعاية الصحية على قائمة أولوياته، واستطاع الصندوق مكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار، حيث خصص الصندوق مبلغ مليار جنيه لتنفيذ الكشف على مليون و400 ألف مواطن وتلميذ بالمرحلة الابتدائية.

وفي هذا الإطار، وفر الصندوق 1500 ماكينة غسيل كلوي، و3563 جهازا مساعدا منها أجهزة إفاقة، و1000 كرسي مريض، و350 حضانة للأطفال المبتسرين، وقياس الصفراء، وعلاج بالضوء، وأجهزة تنفس صناعي، وضخ وسحب السوائل، وضغط المجرى الهوائي.

كما نظم الصندوق، عدة قوافل طبية شاملة لأهالي المناطق النائية والحدودية، بالشراكة مع الهلال الأحمر المصري وعدد من منظمات المجتمع المدني، في سيوة، أسوان، الشيخ زويد، رفح، والعريش وحلايب وشلاتين.

كما وضع صندوق تحيا مصر على عاتقه أيضا مهمة المشاركة بفاعلية في توفير مسكن آمن ومتكامل الخدمات والمرافق لسكان العشوائيات والمناطق الخطرة، ورفع كفاءة البنية التحتية للقرى الأولى بالرعاية وتحسين المستوى الاجتماعي والمعيشي لمواطنيها.

يمين الصفحة
شمال الصفحة