من بينها بورصة عقارية.. رئيس الوزراء يناقش مقترحات النهوض بنشاط تصدير العقار

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعًا اليوم الأحد، لبحث عدد من المقترحات للنهوض بنشاط تصدير العقار، وذلك بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة.

وأكد رئيس الوزراء، الاهتمام الذي توليه الدولة لملف تصدير العقار، موضحًا أن الاجتماع يهدف إلى بحث سبل النهوض بنشاط تصدير العقار بواسطة مناقشة عدد من المقترحات والإجراءات التي من شأنها النهوض به.

وذكر "مدبولي"، أن نشاط تصدير العقار، أحد آليات توفير النقد الأجنبي، في ضوء التوجيهات الخاصة بدراسة المقترحات المطروحة في هذا الملف.

من جانبه، صرح السفير نادر سعد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع ناقش ما تم اتخاذه من إجراءات بواسطة اللجنة المشكلة لدراسة آليات تصدير العقار للخارج من أجل توفير النقد الأجنبي، وما تم إعداده من مقترحات تشريعية، حيث من المقرر أن يتم عرض مشروعات القوانين المقترحة على مجلس الوزراء قريبًا، للمساهمة في تيسير تملك الأجانب للعقارات.

وتطرق الاجتماع، إلى ضرورة إعداد حملة ترويجية تسهم في زيادة تصدير العقار للخارج، لا سيما أن الدولة قطعت شوطًا كبيرًا في سبيل وضع محفزات وتيسيرات لحصول الأجانب على العقار، من بينها الحصول على الجنسية والإقامة.

كما تطرق الاجتماع، إلى عدد من الآليات لتعزيز نشاط تصدير العقار، تتضمن إنشاء صندوق عقاري من أصول إدارية وتجارية مدرة للدخل، ومقترح تداول العقارات في البورصة، فضلًا عن الأثر الاقتصادي من فكرة إنشاء البورصة العقارية، التي ستمثل منصة تمكن المستثمرين والشركات العقارية من شراء وبيع حصص في الأصول العقارية، بحيث تكون مكملة للأسواق العقارية التقليدية، وتوفر فرصا للتداول اللحظي، والاستثمار الأكثر سيولة في القطاع.

واستعرض الاجتماع، التجارب الدولية المتميزة فيما يخص تداول العقارات، ونماذج البورصات العقارية في الدول المختلفة، التي يمكن الاستفادة منها في التطبيق الفعلي على البورصة العقارية المصرية، فضلًا عن مقترح عقد اجتماعات مع الخبراء من المصريين في الخارج المتخصصين في الاستثمار العقاري، لتبادل الرؤى حول كل ما يخص الملف.

حضر اللقاء، حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، المستشار عمر مروان وزير العدل، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، الدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية، رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي، الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الدكتور عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، وائل زيادة المستشار الاقتصادي لوزيرة التخطيط.

كما شارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، الدكتور محمد معيط وزير المالية، السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية.