ضمن مبادرة رواد النيل

المصرف المتحد يعلن عن فتح باب التقدم لبرنامج تأهيل شركات صناعة المنسوجات والملابس جاهزة

المصرف المتحد

المصرف المتحد

أعلن المصرف المتحد، بالتعاون مع مبادرة رواد النيل- التابعة للبنك المركزي المصري، وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الجهات والبنوك، عن فتح باب التقدم حتى آخر شهر سبتمبر المقبل لبرنامج تأهيل ودعم صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة التابع لمركز تنمية سلاسل القيمة بالمبادرة، بالتعاون مع المجلس التصديري للمنسوجات والملابس الجاهزة.

رعاية المصرف المتحد

ويرعى المصرف المتحد، برنامج دعم وتطوير وتأهيل صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة الذي يستمر لمدة 6 أشهر ضمن برمج مركز تنمية سلاسل القيمة بمبادرة النيل، ويقدم الدعم الفني والإداري والتقني للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة، فضلًا عن عدد من البرامج التأهيلية والتدريبية المتخصصة لقطاع المنسوجات والملابس الجاهزة منها، الابتكار ونقل التكنولوجيا وفقا لمعايير الجودة العالمية.

كما يوفر المركز المساعدة في تطبيق متطلبات التجارة الإلكترونية والتدريب علي آليات التسويق الرقمي، وكيفية إجراء بحوث تسويقية ودراسات للأسواق التصديرية المستهدفة، إلى جانب مراحل التشبيك بين الشركات المشاركة بالبرنامج بهدف التعاون والتوسع الإنتاجي والتصديري.

مصر من أكبر 60 دولة مصدرة للمنسوجات والملابس الجاهزة

وصرح أشرف القاضي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد، بأن مصر تعتبر من أكبر 60 دولة مصدرة للمنسوجات والملابس الجاهزة عالميا، حيث يعتبر القطاع الصناعي الوحيد الذي يتمتع بالتكامل الرأسي في منطقة الشرق الأوسط، بداية من الزراعة لأجود أنواع القطن المصري، مرورًا بإنتاج الغزل والصباغة والتجهيز والطباعة، ثم الحياكة والتعبئة والتغليف النهائي للمنتج لينافس بجودته المنتجات عالميا.

وذكر "القاضي"، أن حجم مساهمة قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة تمثل حوالي 3 % فقط في الناتج القومي، في حين يبلغ حجم مساهمته في الصادرات المصرية نحو 16%، كما يعمل بالقطاع نحو 30% من العمالة المصرية الصناعة، وتبلغ عدد الشركات العاملة في هذا المجال نحو 4590 شركة، وفقًا لتقرير مركز تحديث الصناعة عن قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة.

توطين الصناعة

وأشار "القاضي"، إلى أن ملف توطين الصناعة المصرية يحتاج إلى منهجية مدروسة لرفع وتأهيل المنتج المحلي للمنافسة عالميا ومن ثم تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، مشيدًا بما تبذله الدولة والمؤسسات الاقتصادية ومؤسسات المجتمع المدني من جهود ضخمة لتشجيع الصناعة المحلية ووضع أطر تنظيمية وتشريعية مختلفة لتوطين وتعظيم العائد الاقتصادي بالدخل القومي.

ولفت إلى أن صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة تعد إحدى أقدم الصناعات المصرية، وتمتلك مميزات تنافسية عالمية، لكنها تحتاج في نفس الوقت إلى مزيد من الدعم التكنولوجي والصناعي والفني الحديث لمواكبة التطورات العالمية، على رأسها تنمية وتطوير سلاسل القيمة والارتقاء بمنظومة الصناعات المغذية، فضلا عن عملية تطوير وتأهيل الكوادر الفنية للارتقاء بجودة المنتج.

وأشار "القاضي"، إلى توجه برامج مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي المصري لتنمية سلاسل القيمة المصرف المتحد لهذه الصناعة المهمة بهدف تحقيق التكامل المطلوب وتوحيد الجهود المبذولة خاصة لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة وريادة الأعمال برعاية المصرف المتحد لهذا البرنامج ضمن مبادرة رواد النيل.

دعم المصرف المتحد لرواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة

يشار إلى أن المصرف المتحد يمتلك مركزين لخدمات تطوير الأعمال الـ BDS، إحداها في محافظة الدقهلية لتغطية منطقة الدلتا، والثاني بمحافظة المنيا لتغطية منطقة الصعيد، لتقديم الخدمات غير المالية والاستشارية لرواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، بجانب رعاية مركز تنمية سلاسل القيمة بمبادرة رواد النيل ويهدف إلى تعزيز نمو الشركات والصغيرة والمتوسطة من خلال تنمية سلاسل القيمة حيث يعمل على تقليص الفجوات داخل نطاق سلسلة معينة وإيجاد حلول تنموية مبتكرة لتحسين كفاءتها.

وذكر "القاضي"، أن برامج تنمية سلاسل القيمة بمبادرة رواد النيل الذي يرعاه المصرف المتحد شارك في تطوير وتأهيل 5 صناعات مهمة هي، صناعة الأثاث، صناعة الألبان، صناعة البلاستيك وصناعة المنسوجات والملابس الجاهزة.

إحلال المنتج المحلي بدلا من المستورد

من جانبها، صرحت الدكتورة هبة لبيب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل، بأن مبادرة رواد النيل وبالمشاركة مع البنوك الراعية تركز بشكل أساسي على المشروعات والأنشطة التي تحتاجها السوق المحلية ودعم الصناعة المحلية وإحلال المنتجات المحلية بدلًا من المستوردة، بل والاتجاه نحو غزو الأسواق الخارجية بمنتجات محلية قادرة على التصدير والمنافسة.

كما أوضح المهندس محمد الكتاتني مدير مركز التميز للتصدير التابع لمبادرة رواد النيل، أنه يمكن التقدم للبرنامج من خلال استمارة التقديم الإلكتروني للبرنامج على موقع https:// coda. io/ form/ Value- Chain- Program_dcPiTfjkB_-، مشيرًا إلى أن باب التقديم مفتوح حتى آخر سبتمبر المقبل.

مراحل البرنامج

وأشار "الكتاتني"، إلى أن البرنامج ينقسم إلى مرحلتين، الأولى حول خاص بالتوعية وفهم مبادئ التجارة الإلكترونية والموقع الإلكتروني ونموذج العمل والتأهيل إلى التصدير، فيما ستركز المرحلة الثانية على تخصيص برنامج لكل شركة من الشركات المشاركة بشكل مستقل طبقا للوضع الحالي للشركة ويشمل زيارات ميدانية لتقييم الشركات وعمل دراسة لتحديد الفرص والتحديات وتطوير نظام الجودة وتقليل التكلفة والتشبيك بين الشركات.

يذكر أن، مركز تنمية سلاسل القيمة هو كيان خدمي تم إنشاؤه بمبادرة رواد النيل إحدى مبادرات البنك المركزي المصري ويرعى المركز المصرف المتحد، وذلك في إطار جهود البنك وسعيه للمساعدة في تطوير المنتجات وإدارة الابتكار ونقل التكنولوجيا والتحول الرقمي في سد فجوات سلسلة القيمة في مصر.

شروط التقدم

وأوضح "الكتتاني"، أن شروط التقدم للاستفادة من برامج دعم وتطوير صناعة المنسوجات تتمثل في، أن يكون مجال عمل الشركة المتقدمة في مجال صناعة المنسوجات، وأن تكون الشركة مصنفة ضمن شركات الصغيرة والمتوسطة طبقا لتعريف البنك المركزي المصري، وأن يكون للشركة المتقدمة سجل تجاري، وأن يكون قد مر تأسيسها أكثر من 3 سنوات.