القوات المسلحة: 2 مليار جنيه تكلفة حل أزمة مياه الصرف الزراعي في سيوة| فيديو

أعلن اللواء حازم طاهر مساعد مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنه تم إنفاق 2 مليار جنيه لحل أزمة مياه الصرف الزراعي والأملاح في سيوة.

وقال "طاهر"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي»، المذاع عبر قناة صدى البلد، إنه مع التشغيل التجريبي سنعيد منسوب البرك إلى المنسوب الآمن، كما أن أزمة واحة سيوة مع مياه الصرف الزراعي والأملاح انتهت نهائيا.

وأوضح "طاهر"، أن نقل المياه خارج الواحة يتم عن طريق طردين ينقلان المياه للقناة المفتوحة بطول 34 كيلو باتجاه منخفض عين الجنبي، حيث تم حفرها على مدار عام كامل، كاشفًا عن إنشاء 9 شبكات ري بأطوال 85 كيلو و115 خزان خلط لخدمة 5 آلاف فدان أرض زراعية.

وأشار إلى أنه سيتم تحديد مقنن مائي لكل مواطني؛ لعدم حدوث هدر للمياه، لا سيما أن وزارة الري تحدد كميات المياه لكل فدان على حسب نوعية التربة والمزروعات ولن يكون هناك فاقد للماء، لافتًا إلى أن الآبار العشوائية السطحية تسببت في مشاكل كبيرة في سيوة على مدار 30 سنة.

وتابع: "تم حفر 250 بئرا عشوائيا كانوا سببا في مشكلة البرك والأملاح، وتم غلق 40% منها، والتزم أهالي الواحة بإغلاق الآبار العشوائية السطحية في المزارع، وتعويضها بآبار مياه نظيفة عذبة تم حفرها من خلال الحكومة".