الأطول في العالم

الزراعة: ضخ 10 ملايين طن من المياه في النهر الصناعي بالصحراء الغربية

صرح الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، بأن مشروع البتلو يستهدف إنتاج اللحوم الحمراء، موضحًا أن مصر تنتج نصف مليون رأس ماشية.

وذكر "فهيم"، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع عبر قناة صدى البلد، أن هناك مشروعات قومية تنفذها الحكومة لتوفير اللحوم البلدية، موضحًا أن أسعار اللحوم في زيادة نتيجة الأعلاف والاستيراد من الخارج.

وأشار: "نستورد كميات كبيرة من الفول الصويا والذرة، نتيجة محدودية المياه والأرض الزراعية، وهناك ضخ عملة صعبة لاستيراد كميات لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن"، مضيفًا أن الصحراء الغربية ستشهد ضخ 10 ملايين طن من المياه في النهر الصناعي الأطول في العالم.

وفي سياق أخر، لفت "فهيم"، إلى أن رصيد السمك في البحر المتوسط منخفض، ولكن مصر لديها اكتفاء ذاتيا بنسبة 85%، كما أنها الأولى أفريقيًا في إنتاج البلطي.

وعن منظومة الأسمدة الجديدة، قال إن تلك المنظومة توفر السماد للمزارعين بشكل إلكتروني محكم، تمنع الفساد، متابعًا: "أصبح لكل مزارع كارت ذكي يحمل تفاصيل الأرض الزراعية؛ بهدف الحوكمة العامة لتفاصيل ما يخص الأراضي ضمن خطة الحكومة لتطوير المنظومة الإلكترونية".

يمين الصفحة
شمال الصفحة