الصحة: إصابة حالتين بسلالة المتحور أوميكرون EG-5.2

أرشيفية

أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة، تشير إلى إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19، من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن الأعراض الإكلينيكية التي ظهرت على الحالتين، هي أعراض خفيفة ويتماثلون للشفاء، مشيرة إلى أن قطاع الطب الوقائي، يطبق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية، للاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى.

ولفتت إلى أن ذلك بواسطة عدة برامج ومنها الترصد الروتيني، ويتم تطبيقه في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية، ويتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة.

وقالت: "يتم أخذ مسحات حلق وأنف من الحالات المنطبق عليها تعريف الحالة، ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19، والفيروس التنفسي المخلوط لجميع العينات".

وذكرت الوزارة، أن أعراض الإصابة بتمحور EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية، موضحة أن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، لا سيما للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم.

كما تضمنت التوصيات، التطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية، ناصحة المصابين بأعراض تنفسية تجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة.