لسيطرة أكثر صرامة.. بوتين يأمر مقاتلي فاغنر بالتوقيع على قسم الولاء

بوتين

بوتين

وجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، بالتوقيع على قسم ولاء للدولة الروسية، بعد حادث تحطم طائرة يعتقد أنه أودى بحياة رئيس المجموعة يفجيني بريجوجين.

وهذا المرسوم الذي وقعه الرئيس الروسي، الجمعة، من شأنه سريان التغيير بأثر فوري، وذلك بعد أن قال الكرملين إن تلميحات الغرب إلى أن بريجوجين قتل بأوامر منه "محض كذب"، وأحجم الكرملين عن تأكيد وفاة بريجوجين بشكل قاطع، وأشار إلى ضرورة انتظار نتائج فحص جثث قتلى الحادث.

ويلزم هذا المرسوم، الذي نشر على موقع الكرملين عبر الإنترنت، أي شخص يؤدي مهمة لصالح الجيش أو يدعم ما تسميها موسكو "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا بأداء قسم الولاء الرسمي للدولة الروسية.

ووصف المرسوم قسم الولاء بأنه خطوة لصياغة الأسس الروحية والأخلاقية للدفاع عن روسيا، وتتضمن ديباجة القسم تعهدا باتباع أوامر القادة وكبار الزعماء بدقة.

وجاءت أوامر بوتين لمقاتلي مجموعة فاغنر، وغيرهم من المتعاقدين في المجموعات العسكرية الخاصة، بالقسم الإلزامي على الولاء للدولة الروسية، تعد خطوة واضحة لإخضاع هذه المجموعات لسيطرة أكثر صرامة من الدولة.

وأوضحت هيئة الطيران المدني الروسية إن بريجوجين كان على متن الطائرة الخاصة التي تحطمت مساء الأربعاء الماضي، شمال غربي العاصمة موسكو، ولم ينج أحد ممن كانوا على متنها، وذلك بعد شهرين من قيادة بريجوجين تمردا ضد قادة بوتين والجيش الروسي.

وقام الرئيس الروسي الخميس، بإرسال تعازيه إلى أسر القتلى، متحدثا عن بريجوجين بصيغة الماضي، قائلا إن "المعلومات الأولية" تشير إلى أن بريجوجين وكبار معاونيه في فاغنر قتلوا جميعا وأثنى على بريجوجين، لكنه قال أيضا إنه اقترف بعض "الأخطاء الفادحة".