وزير النقل يستعرض مشروعات الوزارة الداعمة للسياحة

وزير النقل

وزير النقل

شارك الفريق كامل الوزير وزير النقل في المؤتمر الخاص بإطلاق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استراتيجية السياحة التعليمية في مصر، وإطلاق مبادرة المنح الدولية المصرية Egy Aid.

وشارك في المؤتمر، الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وقيادات وزارتي الخارجية والسياحة.

وأشار وزير النقل، إلى دور الوزارة في المشاركة في تنشيط ودعم السياحة، سواء كانت التعليمية، أو الترفيهية، أو الدينية، أو الغوص، أو الثقافية، أو الشاطئية، أو العلاجية أو يخوت، من خلال قطاعات النقل المختلفة.

وصرح وزير النقل، بأنه في مجال الطرق والكباري تم إنشاء ورفع كفاءة شبكة من الطرق 30.5 ألفا كم، منها 7000 كم إنشاء جديد، ومنهم 4000 كم تخدم السياح والمناطق السياحية بالدرجة الأولى، تم تنفيذها بعروض تتناسب مع الأحجام المرورية المتدفقة عليها وبجودة عالية، تساهم بشكل فعال في رفع معدلات الأمان ومنع الحوادث، وزيادة معدلات سرعة المركبات، وتقليل أزمنة الرحلات بالسيارات والحافلات، بما يسهل وصول السياح إلى مقاصدهم.

وأوضح الوزير، أن من أهم تلك الطرق: طريق ساحل البحر الأحمر (السويس – خط عرض 22) بطول 1080 كم، طريق هضبة الجلالة بطول 82 كم، طريق النفق – شرم الشيخ بطول 350 كم، طريق الصعيد البحر الأحمر (أسيوط- سوهاج – قنا – سفاجا) وامتداده حتى الأقصر بطول 720 كم، طريق النفق – النقب بطول 231 كم، وطريق الصعيد الصحراوي الغربي بطول 1150 كم، طريق طابا – نويبع بطول 60 كم، وطريق وادي النطرون العلمين بطول 135 كم، طريق الإسكندرية – مطروح – السلوم الساحلي بطول 510 كم، وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي بطول 160 كم.

وفي مجال السكك الحديدية، قال وزير النقل، إن شبكة القطار الكهربائي السريع الجاري تنفيذها بإجمالي أطوال 2000 كم، تم تصميمها لتتناسب مع متطلبات السياحة، موضحًا أنها تتكون من الخط الأول "السخنة – الإسكندرية- العلمين – مطروح" بطول 675 كم، وتوجد هناك القرى والمارين السياحية والفنادق، والخط الثاني "6 أكتوبر – الأقصر – أسوان – أبو سمبل" بطول 1100 كم، ويبدأ من محطة أكتوبر التبادلية مع الخط الأول من القطار الكهربائي السريع حيث يوجد أهم معلما أثريا بمصر وهو أهرامات الجيزة وينتهي في مدينة أبو سمبل السياحية، والخط الثالث (قنا – الغردقة – سفاجا) بطول 225 كم، ويمر بكافة المناطق السياحية والشاطئية للتمتع بسياحة الغوص على شاطئ البحر الأحمر.

ولفت وزير النقل، إلى تطوير الوحدات المتحركة التي تخدم قطاع السياحة، وتتمثل في 6 قطارات ركاب، و7 قطارات نوم فاخرة، والقطارات الروسي: المكيفة الدرجة الأولى والثانية، وقطارات vip.

ونوه وزير النقل، إلى أنه تم إسناد إدارة وتشغيل قطارات النوم المكيفة إلى الشركة المصرية للتغذية والخدمات أبيلا مصر، كما تم تطوير محطات السكك الحديدية الواقعة في نطاق المدن التي بها مقاصد سياحية وترفيهية، فضلًا عن تبني الهوية البصرية للمنطقة، وتطوير نظم الإشارات على خطوط الشبكة مما يقلل زمن الرحلات، وزيادة عدد الرحلات السياحية.

وفي مجال النقل البحري، أعلن الوزير، أنه جار استكمال خطة تطوير جميع المواني البحرية، وتعميق الممرات الملاحية لاستيعاب الزيادة المطردة في أحجام وغواطس السفن الحديثة، كما يتم رفع كفاءة وتطوير الأرصفة المخصصة لاستقبال جميع أنواع السفن لا سيما السفن واليخوت السياحية الأجنبية.

وذكر أنه يتم تطوير محطات الركاب بموان الإسكندرية، الغردقة، سفاجا، شرم الشيخ، ونويبع، وهي المخصصة لاستقبال السائحين القادمين على متن السفن واليخوت الأجنبية، مشيرًا إلى صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2721 لسنة 2022 بشأن تنظيم سياحة اليخوت الأجنبية، وإنشاء النافذة الواحدة لسياحة اليخوت الأجنبية لإنهاء إجراءات الوصول والمغادرة من وإلى المواني والمارين المصرية، إلى جانب إصدار كود موحد لإنشاء وتشغيل المواني والمارين السياحية، وكذا التنسيق مع أصحاب الفنادق لإعادة تشغيل الخط الملاحي بين الغردقة وشرم الشيخ.

ومجال النقل النهري، أشار وزير النقل، إلى أنه تم تعميق الممر الملاحي لتوفير غاطس ملاحي، من أجل تأمين مرور السفن السياحية للمقاصد السياحية على نهر النيل، وتشجيع زيادة أعداد الفنادق العائمة التي تعمل من القاهرة إلى الأقصر وأسوان، فضلًا عن رفع كفاءة المراسي على المسار الملاحي، وطوير المراسي النيلية السياحية، وإعدادها بالهوية البصرية الملاءمة للمحافظة الموجودة بها.

ولفت إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة المصرية ومنها وزارة النقل بتعظيم ودعم منظومة السياحة، مستعرضًا سبل دعم الوزارة لنقل الطلاب الوافدين ومنها منح الطلاب الوافدين كروت اشتراك مخفضة على خدمات المسافرين فيما يتعلق بالتنقل داخل مصر، ومنح تخفيض للطلاب الوافدين الأردنيين وتخفيض أقل لأسرهم على الخط البرى بين مصر والأردن، وبث الأفلام الترويجية لمبادرة "إدرس بمصر" من خلال الشاشات الخاصة بالهيئات والشركات التابعة للوزارة.