خلال 3 سنوات

البترول: بي بي البريطانية تعتزم استثمار 3.5 مليار دولار في مصر| التفاصيل

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم (بي بي) البريطانية، والوفد المرافق له، بحضور المهندس نادر زكى الرئيس الإقليمي للشركة المنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتناول اللقاء، خطط الشركة لضخ الاستثمارات في مجال الغاز الطبيعي بمناطق عملها في مصر بالبحر المتوسط، وموقف أنشطة وبرامج الاستكشاف والحفر التي تنفذها الشركة.

ولفت "الملا"، إلى أن حرص رؤساء كبرى شركات البترول والطاقة العالمية، خلال الآونة الأخيرة على زيارة مصر يعكس الاهتمام بزيادة أنشطتها وضخ المزيد من الاستثمارات، مؤكدًا أن إعلان الشركة البريطانية خططها لضخ استثمارات كبيرة مع شركائها بمجال الغاز الطبيعي، وذلك بمناطق عملها خلال السنوات الثلاث المقبلة يعد رسالة ثقة في مناخ الاستثمار في الاقتصاد المصري.

من جهته، قال "لوني"، إن حجم الاستثمارات التي تعتزم الشركة ضخها في مصر مع شركائها في مجال استكشاف وتنمية موارد الغاز الطبيعي، يصل إلى ٥ر٣ مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، كما أنها مرشحة للتضاعف حال النجاح في تحقيق اكتشافات جديدة.

وذكر الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية، أن الشركة تمضي قدما لتطوير استثماراتها بمصر، والتوسع في تطوير موارد الغاز الطبيعي، معربًا عن تقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي واللقاء المثمر معه أمس، بهدف دفع علاقات التعاون والشراكة المتميزة.

وتنوي الشركة البريطانية، حفر ٤ آبار استكشافية جديدة للغاز الطبيعي في الربع الرابعة من 2023، بواقع بئرين بمنطقتي شمال كينج مريوط وشمال غرب أبو قير بالبحر المتوسط، وبئرين بحقل ريفين غرب البحر المتوسط بمنطقة شمال الإسكندرية، حيث تم الانتهاء من أعمال المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد بتقنية متقدمة لمنطقة امتداد شمال الطابية البحرية.

وفي سياق متصل، استعرض اللقاء، اهتمام الشركة البريطانية بزيادة أعمالها واستثماراتها في مجال الغاز الطبيعي بمنطقة شرق البحر المتوسط، بعدما شهدت نجاحات وتدفق استثمارات كبرى الشركات العالمية إليها.

وقال وزير البترول، إن القطاع يعمل على زيادة التعاون المثمر وتنميته مع أكبر شركة بريطانية للغاز والبترول، ويعمل أيضًا بالتوازي على تنويع مجالات التعاون لتشمل المساهمة في بناء القدرات البشرية ومشروعات خفض الانبعاثات والطاقة الخضراء والمستدامة والهيدروجين الأخضر.

وتطلع الوزير ورئيس الشركة البريطانية، إلى دفع التعاون في تطبيق حلول خفض الانبعاثات وإزالة الكربون وإنتاج الهيدروجين والاستثمار في الطاقة الخضراء والمتجددة في إطار توجه الدولة المصرية لإقامة شراكات مثمرة في هذه المجالات.

كما أهدى رئيس الشركة البريطانية، درعًا تذكاريا لوزير البترول بمناسبة مرور ٦٠ عاما على عمل الشركة في مصر.

يمين الصفحة
شمال الصفحة