العرابي: نعول على انضمام مصر وإثيوبيا لـ"بريكس" في حل أزمة سد النهضة| فيديو

أكد السفير محمد العرابي رئيس المجلس المصري للعلاقات الخارجية، على أهمية لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بوفد الكونجرس الأمريكي.

وصرح "العرابي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد، بأن اللقاء مفيد لمصر، وشمل الحوار توضيح السياسة المصرية الخارجية، لافتًا إلى أن مصر على مقربة من انتخابات رئاسية مهمة، تحظى باهتمام دولي كبير.

وعن التكتلات العالمية الجديدة، قال وزير الخارجية الأسبق، إن مصر لديها توازن دقيق مع القوى الكبرى والتجمعات السياسية والاقتصادية، مشيدًا بإدارة مصر مضيفا لشئونها الخارجية منذ عام 2020، بالتزامن مع التحديات العالمية، وفي مقدمتها فيروس كورونا.

وشدد "العرابي"، أن انضمام مصر لمجموعة بريكس، وتدخل مصر لحل أزمة السودان والقضية الفلسطينية، ومناورات النجم الساطع على أرض مصر، وحضور وفد من الكونجرس الأمريكي، أمور تدل على قوة علاقات مصر الخارجية.

وعن سد النهضة، لفت "العرابي"، إلى أن إثيوبيا لا تحاول تغيير منهجية التعنت من قبلها، لكن مطلوب في الفترة المقبلة الحشد الدولي والنشاط الدبلوماسي لتعزيز الموقف المصري أمام دول العالم، معولًا على أن مشاركة مصر وإثيوبيا في تكتل بريكس قد يحل الأزمة، والوصول إلى حل قانوني وملزم يراعي حقوق كافة الأطراف.

يمين الصفحة
شمال الصفحة